محليات

6 ملايين ليرة خلال الماضي للأسر الريفية في السويداء

قدمت صناديق التمويل للمشروعات الصغيرة المحدثة ضمن مشروع التنمية المتكاملة للثروة الحيوانية بالسويداء خلال العام الماضي “101” قرض لمربي الثروة الحيوانية، في قرى رضيمة اللواء والعفينة والمتونة منها “41” قرضا للنساء.

وبين مدير فرع مشروع التنمية المتكاملة للثروة الحيوانية باسل لـ”سانا” أن قيمة القروض المقدمة بلغت “6.6545” ملايين ليرة، خصصت للمشروعات المتعلقة بالثروة الحيوانية بهدف مساعدة الأسر الريفية لتحسين معيشتها، لافتا إلى وجود لجان منتخبة في كل قرية مستهدفة بالصناديق، تضم محاسبين ومسؤولين للتمويل وتمويل المرأة الريفية، يوافقون على منح القروض وفق معايير محددة وذلك بعد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروعات المقدمة.

وبين رشيد أن الحد الأعلى للقرض الواحد الممنوح بلغ “125” ألف ليرة، بفائدة تختلف حسب مدة سداده التي تكون إما بشكل شهري أو نصف سنوي أو سنوي، مشيرا إلى أنه يشارك في هذه الصناديق مجموعة مساهمين من القرى المستهدفة بحصص قدرها للسهم الواحد ألف ليرة، مع إمكانية الاشتراك بأكثر من سهم للشخص الواحد شريطة عدم تجاوزها العشرين وأن حصصهم تشكل ثمن التمويل فيما تتحمل منظمة إيفاد وإدارة المشروع باقي التمويل.

كما ذكر رشيد أن الفرع عمل خلال الفترة نفسها أيضا على تنظيم زيارات دورية للمربين المستفيدين من القروض للوقوف على الحالة الصحية للماشية ومتابعة الحقول المزروعة بالشجيرات الرعوية وسقايتها، إضافة لإجراء دورات تعليمية وتدريبية لتحسين قدرات النساء الريفيات العاملات. مشيرا إلى أن المشروع يستهدف 20 قرية بالمحافظة.