صحة

تراجع «إيبولا».. اختبار لقاح جديد لهذا الوباء

صرحت هيئة الأمم المتحدة يوم الثلاثاء 20 كانون الثاني إن وباء «إيبولا» بدأ يتراجع، ومن جهة أخرى ستختبر روسيا لقاحا جديدا مضادا لهذا الوباء، وخصصت مبالغ إضافية لمكافحته.

وجاء في التقرير الذي قدمه رئيس بعثة الأمم المتحدة الخاصة بمكافحة وباء «إيبولا» إلى الجمعية العمومية لهيئة الأمم المتحدة انه «قبل ثلاثة أشهر كان عدد المصابين بهذا الفيروس في بلدان غرب أفريقيا، غينيا وسيراليون وليبيريا، يتضاعف كل ثلاثة أسابيع. كما كان يعتقد أن عدد المصابين بنهاية شهر كانون الأول الماضي سيزداد بمقدار 10 آلاف شخص أسبوعيا. ولكن بفضل الإجراءات التي اتخذت من قبل المجتمع الدولي، لم يحصل هذا. كما نلاحظ انخفاض عدد الإصابات الجديدة حاليا».

ويشير التقرير إلى إن التقدم الكبير حصل في ليبيريا، حيث انخفض عدد الإصابات المسجلة من 300 إصابة أسبوعيا إلى 10 إصابات فقط. كما أعلنت غينيا وسيراليون عن انخفاض عدد الإصابات المسجلة لديهما.

وفي سياق متصل خصصت الحكومة الروسية 8 ملايين دولار إضافية لمكافحة وباء «إيبولا» في بلدان غرب إفريقيا، غينيا وسيراليون وليبيريا.

كم أعلنت الجهات المعنية في روسيا عن احتمال بداية اختبار اللقاح المضاد لفيروس «إيبولا» على القردة في الربيع المقبل، بعد الانتهاء من التجارب المخبرية. وبعد الانتهاء من هذه الاختبارات سيباشر باختباره سريريا.

وتقول كبيرة أطباء الوقاية الصحية في روسيا، آنا بوبوفا «حتى إذا بين اللقاح فعاليته في القردة، فهذا لا يعني انه سيكون فعالا بالنسبة للإنسان ايضا».