الشريط الاخباريدولي

تقارير: فشل طائرات الناتو بصد أي هجوم افتراضي من الشرق

أعرب الخبير الفنلندي في شؤون الدفاع ستيفان فورس إنه ليس بوسع الغرب صد هجوم افتراضي للطائرات الروسية على منطقة البلطيق من الشرق، مضيفا: «في حال نشوب نزاع عسكري ستكسب روسيا تفوقا ساحقا في الجو».

وكتبت صحيفة «Nachrichten Deutsche Wirtschafts» نقلا عن رأي الخبير الفنلندي أن القواعد الجوية لدول البلطيق غير قادرة على صد هجوم روسي إذا وقع.

وعلاوة على ذلك فإن الخبير الفنلندي شكك في إرسال الغرب لطائراته الحربية دعما لقوات دول البلطيق. وأعاد إلى الأذهان أن الروس يمتلكون شبكة واسعة من وسائل الدفاع الجوي في كالينينغراد وبطرسبورغ.

وأوضح الخبير الفنلندي أن مجال فعل سلاح الجو في منطقة البلطيق محدود، وأضاف: «لذا لا يمكننا إلا أن نشك في قيمة المناورات الجوية القادمة في منطقة البلطيق بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، وهي تستهدف استعراض التضامن لاغير، وتسمح بالتقاط صور فوتوغرافية جميلة. لكن تلك الواجهة ستنهار كبيت من ورق في الظروف الحربية الفعلية».

وحسب المعلومات المتوفرة لدى صحيفة «Nachrichten Deutsche Wirtschafts» فإن المناورات القادمة لسلاح الجو الأمريكي في المنطقة سيشارك فيها أيضا سلاح الجو السويدي. وقالت السفارة الأمريكية في فنلندا إن الدعوة للمشاركة وجهت إلى فنلندا أيضا.