الشريط الاخباريدولي

هولاند: انضمام كييف إلى الناتو أمر غير مرغوب فيه

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في مؤتمر صحفي عقده في باريس استعداد بلاده لبذل ما بوسعها لنزع فتيل الحرب في أوكرانيا بالوسائل الدبلوماسية.
وقال هولاند إنه والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل سيحملان اقتراحات جديدة لحل الأزمة في أوكرانيا إلى العاصمة الأوكرانية كييف والعاصمة الروسية موسكو.
ولم يكشف هولاند فحوى الاقتراحات الجديدة، لكنه كشف معارضته لتزويد النظام الحاكم في أوكرانيا بالأسلحة وكذلك ضمّ أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي.
وفي موسكو أكد الناطق الرئاسي دميتري بيسكوف استعداد الرئيس فلاديمير بوتين لاستقبال ميركل وهولاند غداً 6 شباط، مشيرا إلى أن محادثات بوتين مع ميركل وهولاند ستتناول ما يمكن أن تفعله الدول الثلاث للمساعدة على إنهاء الحرب الأهلية في جنوب شرق أوكرانيا في أسرع وقت.
وتأتي تصريحات هولاند حول معارضته لانضمام أوكرانيا إلى حلف الناتو من أجل “تبديد قلق الروس” قبيل الزيارة المعلنة غداً.
ويشهد جنوب شرق أوكرانيا استمرار المواجهات بين قوات النظام الحاكم وقوات جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين في منطقة الدونباس.
ومن الواضح أن استمرار المواجهات واحتدامها في الفترة الأخيرة أجبر الأطراف المعنية كافة على التفكير في ضرورة اتخاذ الإجراءات الكفيلة بوقف التصعيد لاسيما وإن الأمور هناك لا تسير كما تشتهي الأطراف المؤيدة للنظام الحاكم الأوكراني.