محليات

الوز: حان وقت التقييم الهادئ لمعايير المناهج العلمية

أكد وزير التربية الدكتور هزوان الوز أن الوزارة تعمل ضمن الفريق الواحد ووفق سياسات وخطط علمية للوصول إلى نتائج مثمرة وجيدة فيما يخص تطوير المناهج التربوية، فبعد تجاوز الصدمة الإيجابية التي أحدثتها عملية التغيير، تأتي مرحلة التقييم الهادئ لمتابعة العمل وفق المنهج العلمي المستند إلى الدراسات والتجارب العملية الناجحة في التخطيط للعمل وصولاً إلى الهدف المطلوب.

وأشار الوز خلال اجتماع ترأسه في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية، بغية معرفة ما وصلت إليه لجان إعادة النظر بكل مادة وتقويم أدائها أي “أداء اللجان” علميا، الى ضرورة التطوير المستمر لقدرات المعلمين لجانب تطوير المناهج التربوية، وأساليب التقييم من أجل بناء طلاب قادرين على مواجهة تحديات العصر، وفي الوقت ذاته تطوير هذه المناهج وفق المعايير، وتطوير مصادر التعلم وخصوصا اللغات الأجنبية والعلوم والرياضيات من خلال الدورات التدريبية المستمرة للمعلمين حول المناهج المطورة.‏

وأضاف الوز بحسب مصادر في الوزارة بأن المركز بدأ خطوات مهمة في مجال تطوير المناهج والنهوض بالعملية التربوية في إطار الاهتمام بجودة التعليم ما قبل الجامعي، حيث أقلع بخبرات وجهود وطنية، مشيرا إلى الأهمية الكبرى لمنحى المعايير في تصميم وبناء المناهج التعليمية التعلمية، وفي عملية إعداد المعلمين وإكسابهم المهارات والاتجاهات الضرورية لتطبيق هذه المناهج بفاعلية، تأمينا لمعايير الجودة الشاملة في التربية، وتأمينا للاحتياجات والمستلزمات الوطنية في عصر المعلوماتية والتطور المعرفي.

من جانبه قدّم مدير المركز الدكتور عمران قوبا موجزا عن خطة عمل المركز التنفيذية المتعلقة بالمنهاج وفق الأولويات.‏

البعث ميديا-خاص