رياضة

ملقا يوقف سلسلة انتصارات برشلونة

أوقف ملقا سلسلة انتصارات برشلونة المتتالية وأسقطه في عقر داره “كامب نو” 1-صفر يوم السبت في المرحلة الرابعة والعشرين من الدوري الإسباني لكرة القدم.

الخسارة هي الأولى لبرشلونة بعد 11 فوزاً متتالياً في جميع المسابقات.

كما أنها الخسارة الرابعة للفريق الكاتالوني هذا الموسم بعد أن سقط أيضاً أمام ريال مدريد وسلتا فيغو وريال سوسييداد.

وفوت برشلونة على نفسه فرصة انتزاع الصدارة من ريال مدريد مؤقتاً بانتظار خوض فريق العاصمة مباراته مع مضيفه إلتشي المتواضع غداً، فتجمد رصيده عند 56 نقطة مقابل 57 للريال.

وتأتي الخسارة في توقيت حساس جداً لبرشلونة، إذ سيحل ضيفاً على مانشستر سيتي بطل الدوري الانكليزي الثلاثاء المقبل في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا في مباراة صعبة للغاية.

واللافت أن برشلونة كان يمر بفترة رائعة، إذ بعد خسارته أمام ريال سوسييداد مطلع العام، فاز في جميع مبارياته، واستعاد نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي مستواه المعهود حيث سجل 17 هدفاً في آخر 10 مباريات ورفع رصيده في الدوري إلى 26 هدفاً بفارق هدفين خلف نجم ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو.

انطلق برشلونة كما هو متوقع إلى الهجوم سعياً إلى التسجيل مبكراً، لكنه وجد نفسه متأخراً في وقت مبكر ثم عجز عن ترجمة سيطرته إلى فرص أو أهداف في مرمى منافسه.

فمن كرة عالية بعيدة لملقا، أخطأ البرازيلي داني ألفيش في إعادتها ضعيفة إلى الحارس التشيلي كلاوديو برافو، فخطفها خوانمي ووضعها في المرمى لحظة خروج الحارس للتصدي لها في الدقيقة السابعة.

عاد برشلونة إلى الهجوم بسرعة وكاد يدرك التعادل بعد دقيقتين فقط إثر كرة قوية من البرازيلي رافينيا لكن مواطنه ويليغتون مدافع ملقا ابعدها بقدمه من على خط المرمى.

حاصر لاعبو الفريق الكاتالوني ضيوفهم في منطقتهم وكانت تحركات ميسي والبرازيلي نيمار وأندريس إنييستا وسيرجيو بوسكيتس والأوروغوياني لويس سواريز سريعة ومتواصلة لكن ملقا لعب بعشرة مدافعين واستمات في إبعاد الخطر.

كما كانت التمريرات العرضية لبرشلونة غير دقيقة لم يجد المدافعون صعوبة في تشتيتها.

بقيت المحاولات الكاتالونية غير خطيرة ومركزة بسبب التسرع في التمرير من جهة والتكتل الدفاعي الجيد من جهة أخرى، وكاد ميسي يكسر هذا الإيقاع بهدف التعادل إثر ركلة حرة لكن كرته علت العارضة بقليل (30).

وكاد ملقا يعاقب برشلونة بهدف ثان إثر هجمة مرتدة وكرة من الجهة اليسرى إلى البرتغالي ريكاردو هورتا الذي أرسلها باتجاه المرمى لكن برافو أبعدها إلى ركنية (33).

ووصلت كرة إلى هورتا نفسه أمام المرمى على غفلة من المدافعين فتابعها أكروباتية بين يدي برافو بعد دقيقتين.

وسنحت محاولة لانييستا حين تلقى كرة من ميسي فتابعها برأسه في متناول الحارس (39).

بدأ الشوط الثاني بسيناريو مشابه، ضغط لأصحاب الارض قابله دفاع للضيوف، وحاول ميسي تحريك الجهة اليمنى فأرسل عدة تمريرات متقنة أمام المرمى لكنها لم تجد من يتابعها.

دفع مدرب برشلونة لويس أنريكي بالكرواتي إيفان راكيتيتش بدلاً من رافينيا، ثم أشرك بيدرو مكان إنييستا، والأرجنتيني خافيير ماسكيراني بدلاً من داني ألفيش لرفع معدل السرعة وتغيير الإيقاع العقيم منذ بداية المباراة.

كثف برشلونة ضغطه في الدقائق الأخيرة من المباراة لكن تحركاته بقيت من دون طائل إذ لم يحصل على فرص واضحة للتسجيل، إلى أن تلقى بدرو كرة داخل المنطقة في الجهة اليمنى فسددها قوية في الشباك الجانبي من الجهة اليسرى في أخطر المحاولات الكاتالونية قبل النهاية بخمس دقائق.