الشريط الاخباريعربي

الجيش العراقي يعلن إيقاف عمليات تكريت

أعلن العراق يوم الاثنين أنه أوقف هجومه العسكري على تكريت في حين دعا مسؤولون كبار إلي شن المزيد من الضربات الجوية لطرد إرهابيي تنظيم داعش من المدينة.

و قال مسؤولون عسكريون إنه لم يقع أي قتال يوم الاثنين، وأشار أمين سر وزارة الدفاع الفريق أول الركن إبراهيم اللامي إلى أن القوات العراقية تحتاج إلى دعم جوي من أي قوة يمكنها أن تعمل معنا ضد داعش.

ورفض اللامي قول ما إذا كان يعني دعما جويا من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، وغابت ضربات التحالف الدولي بشكل واضح عن العملية العسكرية العراقية في تكريت.

وقال هادي العامري قائد فيلق بدر إن الانتصارات التي حققتها وحدات الحشد الشعبي قبل معركة تكريت جاءت بدون أي دعم جوي من التحالف.

وقال وزير الداخلية العراقي محمد سالم الغبان إن السلطات أوقفت مؤقتا عمليتها العسكرية في تكريت عاصمة محافظة صلاح الدين.

وأوضح الغبان في مؤتمر صحفي في مدينة سامراء أنهم اوقفوا مؤقتا العملية العسكرية في تكريت لخفض عدد الضحايا بين صفوف القوات العراقية وللحفاظ على ما تبقى من البنية التحتية.

وأضاف الغبان أن الوضع تحت السيطرة وسيحددون الوقت المناسب لضرب “العدو” وتحرير المنطقة.

إلى ذلك قال ضابط كردي إن قواته تعرضت لهجومين آخرين للإرهابيين بغاز الكلور.

وأضاف اللواء عزيز ويسي الذي تعرضت قواته للهجوم أن المتشددين استخدموا الكلور في كانون الأول في منطقة سنجار الجبلية وفي هجومين آخرين إلى الغرب من الموصل في كانون الثاني أحدهما وقع يوم 23 وأعلنت عنه السلطات الكردية يوم السبت.

وقال ويسي إنه تم نقل عدد من أفراد الشرطة العسكرية -لم يحدده- إلى المستشفى حيث أشارت تحاليل الدم إلى استنشاقهم لغاز الكلور الناجم عن القنابل.

وأضاف “عندما انفجرت أدركنا انه ليس دخانا عاديا لأنه تسبب في حالات فقدان للوعي وقيء.” وكان يشير إلى الحادث الذي فجرت فيه قوات البشمركة سيارة كان يقودها ما يعتقد أنه مهاجم انتحاري

 

1409