الشريط الاخباريسلايدسورية

الرئيس الأسد: ما يأتي من الخارج فقاعات ومستقبل الرئيس يحدده الشعب

أكد الرئيس الأسد أن أي شيء يأتي من خارج الحدود كان مجرد كلام وفقاعات، وأن الكلام عن مستقبل الرئيس السوري هو للشعب السوري فقط.

وجاء ذلك خلال تصريح خاص للتلفزيون الإيراني عقب اللقاء الذي جمع الرئيس الأسد بوزير الاقتصاد والمالية الإيراني علي طيب نيا.

وأكد الرئيس الأسد ردا على سؤال حول تغير مواقف بعض الدول الأساسية المعادية لسورية والتي كانت تقول انه لا حل إلا “برحيل الرئيس الأسد” واليوم باتت تقول انه لا حل في سورية إلا ببقاء الرئيس الأسد والحوار معه.. “أن أي انه سواء قالوا يبقى او لا يبقى.. الكلام في هذا الموضوع هو للشعب السوري فقط لذلك كل ما قيل عن هذه النقطة تحديدا منذ اليوم الأول للازمة حتى هذا اليوم بعد أربع سنوات لم يكن يعنينا من قريب ولا من بعيد.. في هذا الإطار كنا نستمع للشعب السوري نراقب ردات فعل الشعب السوري.. تطلعاته.. طموحاته.. وكل ما له علاقة بهذا الشعب.. أي شيء أتي من خارج الحدود كان مجرد كلام وفقاعات تذهب وتختفي بعد فترة فلا يهم ان قالوا يذهب او يبقى ام غيروا ام لم يغيروا.. المهم الواقع كيف كان يسير”.

وحول دعوة جون كيري وزير الخارجية الأميركي للحوار مع الرئيس الأسد قال الرئيس الأسد: مازلنا نستمع لتصريحات وعلينا أن ننتظر الأفعال وعندها نقرر.

وردا على سؤال حول كيف يستشرف الرئيس الأسد أفق المرحلة القادمة بالنسبة للوضع في سورية والمعادلة الإقليمية والدولية في وقت بدأت فيه دول غربية كثيرة في الاشهر الماضية تتواصل مع الحكومة السورية.. أكد الرئيس الأسد اولا بالنسبة للوضع في سورية لا يوجد لدينا خيار سوى ان ندافع عن وطننا.. لا توجد خيارات ولم يكن لدينا خيار اخر منذ اليوم الأول بالنسبة لهذه النقطة.

وأضاف الرئيس الأسد.. أي تغيرات دولية تأتي في هذا الإطار هي شيء ايجابي ان كانت صادقة وان كانت لها مفاعيل على الأرض ولكنها تبدا اولا بوقف الدعم السياسي للإرهابيين .. وقف التمويل .. وقف ارسال السلاح .. وبالضغط على الدول الأوروبية وعلى الدول التابعة لها في منطقتنا والتي تقوم بتأمين الدعم اللوجستى والمالى وأيضا العسكري للإرهابيين.. عندها نستطيع ان نقول ان هذا التغير أصبح تغيرا حقيقيا.

1426