منوع

كيف تميز الصديق الحقيقي من المخادع؟

لكل منا العديد من الأصدقاء، لكننا لا نعرف من هو الحقيقي الذي يصادقنا من أجل أنفسنا، ومن الذي يصادقنا من أجل مصلحة، فقد نصح خبراء التنمية ببعض الصفات التي إذا ما توفرت في الإنسان فهي دليل أنه صديق حقيقي لا يجب التخلي عنه، وهي كما يلي:

  • يقف بجانبك طوال الوقت: من الكلمات المشهورة أن الصديق الوفي هو من يقف بجوار صديقه طوال الوقت، فهي ميزة تميز الأصدقاء الأوفياء حقا حيث لا يتخلون عن الآخرين في وقت المحن، كما أنهم يقدمون لهم النصيحة بدون أي مقابل أو انتظار أي شكر، بل يقدموها من أجل نجاحك.
  • يتقبل شخصيتك الغاضبة والتافهة: لكل منا شخصيته التي تميزه عن الآخرين، إلا أن كل إنسان يحرص على أن يظهر بشكل معين أمام غيره من الأشخاص لينالوا الاحترام والتقدير، لكن الأصدقاء الحقيقيين يتقبلوننا بطبيعتنا المختلفة، سواء في حالة الغضب الشديد أو حتى في حالة المزاح التافه الذي نلجأ إليه في بعض الأحيان.
  • يسامحك عند الخطأ في حقه: قد لا يسامح الإنسان أي شخص يخطئ في حقه، إلا أن الصديق الحقيقي هو من يسامح أصدقائه عند خطأهم في حقه، بل قد يقدم أعذارا لهم، ويكون هو صاحب الخطوة الأولى في الاعتذار لهم.
  • أينما تذهب تجده في ظهرك: مهما بلغت صعوبة الموقف الذي تمر به، لابد وأن تجد هذا الشخص بجوارك فهو يعرفك في كل الأوقات، وتجده أول شخص يقف بجوارك عند مرورك بأزمة معينة، فأحرص على ألا تفقده.
  • يساعدك على تنمية مهاراتك المختلفة: الصديق الحقيقي هو من يقف بجوار صديقه ويساعده على تنمية مهاراته حتى وإن كانت بسيطة، ويعثر له على الطرق التي تساعده على ذلك، بالإضافة إلى تقديم النصائح له باستمرار لتشجيعه على هذه الموهبة.
216