دولي

طوكيو: اجتماع بين مسؤولين يابانيين وصينيين هو الأول منذ أربع سنوات

عقد مسؤولون صينيون ويابانيون من وزارتي خارجية ودفاع البلدين اجتماعا أمنيا رفيع المستوى في العاصمة اليابانية طوكيو اليوم هو الأول بين الجانبين منذ أكثر من أربع سنوات.

ونقلت وكالة الأنباء الصينية شينخوا عن ليو جيان تشاو مساعد وزير الخارجية الصيني قوله خلال الاجتماع أن: «الوضع
الأمني الدولي تغير بصورة كبيرة خلال السنوات الأربع الماضية وازداد الوضع المحيط بالصين واليابان أيضا تعقيدا خلال الفترة ومن الأهمية بمكان مواصلة الحوار بين وزارات خارجية ودفاع البلدين حيث يعد البلدان جارين هامين وقويين إقليميين».

وأوضح المسؤول الصيني أن الاجتماع يحمل أيضا أهمية في الحفاظ على السلم الإقليمي داعيا إلى اتخاذ موقف إيجابي من أجل تحسين المحادثات والتعاون بين الجانبين.

بدوره قال نائب وزير الخارجية الياباني شينسوكى سوغياما أن: «العلاقات اليابانية الصينية تتحسن بشكل تدريجي منذ العام الماضي حيث اتفق الجانبان على إقامة آلية اتصال جوية وبحرية للطوارىء ومفاوضات رفيعة المستوى بشأن القضية البحرية».

وأشار إلى أنه يتعين على الجانبين التحدث بشكل مباشر من أجل حل المشكلات القائمة في علاقاتهما وتحقيق تعاون ذي صلة عبر المحادثات.

وكانت المحادثات التي أطلقت بين البلدين في عام 1993 عقدت آخر جولة لها في بكين عام 2011 ولكن تم تعليقها بسبب تحرك أحادي الجانب اتخذته اليابان لتأميم جزر دياويو الصينية وتوترت العلاقات الصينية اليابانية بسبب هذا النزاع الإقليمي وقضايا تاريخية عدة.