صحة

أطعمة للحد من أضرار “الأشعة فوق البنفسجية”

تتسبب الأشعة فوق البنفسجية الصادرة من الشمس في إحداث أضرار صحية كثيرة، خاصةً في حال التعرض لها بكثافة في الفترة من 10 صباحاً إلى 3 عصرا، حسب العديد من التقارير، ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز الأطعمة التي تساهم في الحد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، وذلك حسبما نشر مؤخراً بالموقع الطبي الأمريكي “العلاج بالغذاء”:

1-السالمون: وهو طعام مثالي لحماية الجلد، حيث يحتوي على تركيزات عالية من الحمض الدهني الشهير “أوميجا-3″، والذي يقي الجلد من الشيخوخة المبكرة ويحميه من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي السالمون على بعض المركبات المضادة للأكسدة، والتي تحد من الجذور الحرة الضارة الناجمة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

2-الجزر: هو واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين، أحد العناصر الغذائية الهامة التي تقي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

3- السبانخ: غنية بالأوميجا-3، والتي تحمي الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية، كما أنها غنية بالعديد من الفيتامينات التي تعزز صحة الجلد.

4- الشاي الأخضر: هو واحد من أهم “السوبر فودز”، حيث يساهم بفاعلية في الوقاية من الإصابة بشيخوخة الجلد المبكرة، نظراً لاحتوائه على مركبات الكاتيكين، والتي تتمتع بخواص رائعة مضادة للأكسدة.

5- الطماطم: كشف دراسة حديثة أن تناول 5 ملاعق من صلصة الطماطم يومياً يقلل فرص الإصابة بلفحة الشمس بنسبة 33%.

220