محليات

لدمج التقانة في التعليم.. ورشة عمل تربوية في حمص

برعاية وزير التربية الدكتور هزوان الوز تقيم مديرية المعلوماتية ومركز القياس والتقويم التربوي في محافظة حمص، ورشة عمل تحت عنوان “التقانة في التقويم الصفي لتحسين مخرجات التعليم والتعلّم”، لمنسقي ومدربي دمج التقانة في التعليم، بالإضافة إلى عدد من الموجهين التربويين خلال الفترة مابين 22-26/3/2015.

وقال مدير مركز القياس والتقويم التربوي الدكتور ياسر جاموس وفقا لمصادر في الوزارة: تم تطبيق تجربة التقويم الصفي في محافظة حمص، في إطار السعي الدائم لتعميم هذه التجربة في جميع محافظات القطر، بعد أن أطلقت بداية العام الجاري في محافظة السويداء، وما حققته من تقدم ملحوظ في تطبيق الاستمارات المعتمدة في عملية التقويم التربوي، مضيفا أن الهدف من الورشات التي أقمناها ونقيمها، هو تشكيل فرق تدريب، حيث سيعمل كل فريق إلى تدريب معلمي ومدرسي محافظته على إجراء التقويم الصفي للطلاب كافة، الأمر الذي سيشكل قاعدة بيانات فائقة الأهمية لتطوير العملية التربوية، موضحا أن الورشة تستهدف 19 متدربا، سيتم إكسابهم خبرات في التقويم واستراتيجياته، والتقويم الصفي، والتقويم البديل والتقويم بالملاحظة، والتقويم الذاتي وتقويم الأقران، إضافة إلى أشكال وطرق توظيف التقانة في التقويم.

كما أوضح المنسق الوطني لدمج التقانة في التعليم وليد الشالح، أن الورشة الحالية جاءت بعد أن تم الحصول على التغذية الراجعة من تجربة السويداء، من حيث التطبيق والتدريب، لافتاً إلى أن عملية التطبيق مستمرة وأن الهدف من هذه المرحلة هو نشر ثقافة التقويم الصفي تدريجيا، حيث ستطبق مرحلة التجريب الثانية مع بداية الفصل الأول من العام الدراسي القادم، وذلك في بعض المحافظات للتأكد من فاعلية الأدوات التي نعتمدها، وإمكانية تطبيقها، بهدف توجيه وتنظيم العملية التقويمية التي هي جزء من العملية التعليمية، لافتاً إلى انه “يتم السعي لتوظيف التقانة في التعليم والتقويم، وصولاً إلى بناء بطاقات مربوطة بقاعدة بيانات، تقدم صورة واضحة عن كل مرحلة من مراحل التقويم في الغرف الصفية وبذلك يتم الربط بين التطبيق والتخطيط.

وبحسب المصدر أكد مدرب من مركز القياس والتقويم التربوي جلال علي، أن الهدف من الورشة ترسيخ ثقافة التقويم الصفي بشكل علمي ومنظم، بحيث لا يشكل عبئا على المعلم، لوجود سجل دقيق للطلاب يرشده إلى مستواهم، موضحا أن أي تطوير أو تغيير للمناهج هو فعل بحاجة إلى رد فعل من الميدان لتقييم العمل، مؤكداً أن التقويم الصفي لن يؤثر على النجاح أو الرسوب الصفي.

البعث ميديا- ابتسام جديد