صحة

نصائح غذائية للمصابين بدوالي الساقين

دوالي الساقين من الأمراض الشائعة بين الكثير من الناس بمختلف فئاتهم العمرية، ونقدم لكم من خلال هذا التقرير أبرز النصائح الغذائية لتقليل فرص الإصابة بالمرض، وذلك حسبما نشر مؤخرا بموقع “رعاية الصحة” الأمريكي، وهي تشمل:

  1. الحد من السعرات الحرارية التي تتناولها على مدار اليوم، حيث يحدث تحسن ملحوظ في حالة الكثير من الأشخاص المصابين بدوالي الساقين عقب فقدانهم 10% من إجمالي الوزن.
  2. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج” وفيتامين “هـ” مثل الليمون والكيوي والجرجير، لأن فيتامين “ج” يساهم في تصنيع اثنين من الأنسجة الضامة التي تساعد على جعل الأوردة قوية ومرنة، كما أنه يعزز نشاط الدورة الدموية، وفيما يتعلق بفيتامين “هـ” والذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة، فهو يعزز تأثيرات فيتامين “ج”.
  3. تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية مثل الخضراوات والفواكه والبقوليات حيث تمنع الإصابة بالإمساك، والذي يزيد من الضغط على الأوردة، ومع مرور الوقت ترتفع فرص الإصابة بتمدد الأوردة ودوالي الساقين.
  4. تناول كميات كبيرة من المياه يساهم أيضا في الحد من فرص الإصابة بالإمساك، كما هو الحال مع الألياف الطبيعية الموجودة في الخضراوات والفاكهة.
  5. تناول الأطعمة الغنية بمركبات البيوفلافونويد، والتي توجد في الخضراوات والفواكه ذات الألوان الزاهية.
309