الشريط الاخباريعربي

شركات روسية وصينية وأوروبية توقف عمليات التنقيب عن الغاز بالسعودية

قالت مصادر من قطاع الطاقة إنه من المرجح أن تنسحب شركة لوك أويل الروسية من السعودية بعد أن تسبب هبوط أسعار النفط في زوال الجدوى الاقتصادية لعملياتها الخاصة بالتنقيب عن الغاز في المملكة.

كما توقفت شركات سينوبك الصينية وإيني الإيطالية وريبسول الأسبانية جميعا عن التنقيب بسبب ارتفاع تكاليف تطوير موارد الغاز في السعودية نسبيا وانخفاض عائداته حيث لا تزيد أسعار البيع عن تكاليف الإنتاج المحتمل إلا قليلا.

ولوك أويل الروسية أكبر شركة نفط خاصة في روسيا، وغالبا ما تتماشى مشروعات قطاع الطاقة الروسي في الخارج مع السياسات الخارجية للكرملين التي باتت أكثر فتورا تجاه السعودية. ويحمل البعض في موسكو الرياض مسؤولية السماح بهبوط أسعار النفط -الذي أثر سلبا على الاقتصاد الروسي- بالإحجام عن خفض الإنتاج.

وذكر مصدر من لوك أويل أن الخروج أمر محتمل، مضيفاً ما من فرصة للحصول على سعر معقول للغاز من الحكومة السعودية في الوقت الحالي الذي صار فيه النفط رخيصا جدا.”

وقال مصدر إن لوك أويل تقيم خياراتها في السعودية ولم يتم اتخاذ قرار نهائي حاسم، وأضاف أن المحادثات مع المسؤولين السعوديين لا تزال جارية لكن الشركة “توشك على اتخاذ قرار… إن لم يتم التحرك لتحسين جدوى المشروع.”

1162