ثقافة وفن

«لن ننسى».. معرض توثيقي في جامعة دمشق بمناسبة ذكرى الجلاء

يوثق معرض الصور الفوتوغرافية الذي افتتحته اليوم جامعة دمشق في كلية الهندسة المعمارية تحت عنوان “لن ننسى”، جرائم المستعمر الفرنسي في عدد من المدن السورية، واهم الأحداث التاريخية التي مهدت للاستقلال من خلال 150 صورة نادرة.

وبين رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد حسان الكردي بحسب “سانا” ان المعرض الذي يأتي في إطار الفعاليات التي تقيمها الجامعة بمناسبة ذكرى الجلاء، يعتبر عربون وفاء لتضحيات السوريين على مذبح الاستقلال ضد المستعمر الفرنسي، وإبراز دور الرجالات الوطنية في انجاز الجلاء.

واعتبر الكردي مساهمة طلبة وأساتذة كلية الهندسة المعمارية في هذا المعرض، رسالة تأكيد على التمسك بالأرض والتغني بمآثر الأجداد، والسير على خطاهم لمواصلة الطريق وتحقيق النصر الذي بات قريبا بفضل تضحيات الجيش العربي السوري.

بدوره أشار عميد كلية الهندسة المعمارية الدكتور محمد يسار عابدين الى أن الصور الفوتوغرافية المعروضة أخذت من أرشيف مرصد التراث العمراني في الكلية، الذي يهتم ويرصد مختلف الجوانب العمرانية القديمة والنادرة في المدن السورية مع توثيق الأحداث التاريخية المرتبطة بها، مضيفان ان صور المعرض مصنفة وفق تسلسل الأحداث التاريخية، بدءا من معركة ميسلون الى إعلان الاستقلال، مشيرا الى أن أرشيف الكلية غني بالصور الوثائقية لمعظم الأحداث والوقائع التي تشهد على تاريخ هذا البلد.

من جانبه أشار المشرف على المعرض الدكتور طلال عقيل الى أن المعروضات شاهد حي على الأحداث التاريخية المهمة التي شهدتها المدن السورية في سبيل الاستقلال، معتبرا إقامة مثل هذه الأنشطة التى تربط بين الحدث ومحيطه والإنسان، تأكيد على هوية السوريين الحضارية والوطنية.

ويأتي المعرض ضمن سلسلة معارض تطلقها الجامعة بمناسبات وطنية ومجتمعية مختلفة كان آخرها معرض توثيقي بمناسبة عيد الطالب العربي السوري، وآخر حول ترشيد الطاقة.