الشريط الاخباريدولي

روحاني يدعو إلى توحيد الأصوات في العالم الإسلامي ضد الإرهاب

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى توحيد الأصوات في العالم الإسلامي ضد التنظيمات الإرهابية وفرض العزلة على الدول الداعمة للإرهاب والتي تستخدمه كأداة.

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية اليوم أن روحاني شدد خلال لقائه نظيره الأندونيسي جوكو ويدودو على هامش أعمال القمة الآسيوية الأفريقية في جاكرتا على حتمية المكافحة المشتركة للإرهاب والتطرف موضحا أن الإرهاب يهدد الجميع ما يستدعي مكافحته عبر التعاون الجماعي.

وأكد الرئيس الإيراني ضرورة التعاون الوثيق بين البلدين في إطار المنظمات الإقليمية داعيا منظمتى “أكو” و “آسيان” لتطوير التعاون أيضا في هذا المجال.

من جهته أكد الرئيس الأندونيسي أهمية التصدي المشترك للإرهاب لافتا إلى أهمية توسيع جهود مكافحته ولا سيما الثقافية منها مؤكدا على رغبة بلاده بتطوير علاقاتها مع إيران.

من جهة أخرى شدد الرئيس الإيراني خلال كلمة ألقاها أمام النخب العلمية والدينية والجامعية في العاصمة الأندونيسية جاكرتا على ضرورة أن يكون هناك صوت واحد في وجه العنف والتطرف والإرهاب.

واعتبر روحاني أن الحفاظ على الحياة وأمن الإنسان والدفاع عن العالم الإسلامي والتنمية من أهم مسؤوليات المسلمين في العالم.

وأصدر زعماء دول آسيا وأفريقيا اليوم في جاكرتا في ختام أعمال القمة الآسيوية الأفريقية ثلاثة بيانات الأول عن استقلال فلسطين والثاني بيان باندونغ والثالث حول تعزيز التعاون الجديد بين آسيا وأفريقيا وتم إدراج مبادرة إيران لمواجهة العنف والتطرف.

كما وقع قادة نحو 30 بلدا آسيويا وأفريقيا ومن بينهم الرئيس روحاني بوصفه رئيسا لحركة عدم الانحياز وبشكل رمزي على إعلان باندونغ.

وأكد المشاركون على ضرورة تعزيز التعاون من أجل مكافحة التطرف والعنف والتمييز العنصري وتقديم المساعدة للشعب الفلسطيني من أجل توفير الأرضية لنيل حقوقه.

كما رفضوا ربط الإرهاب بأي دين أو مذهب والاجراءات أحادية الجانب كالحظر على الدول والشعوب الذي يتجاوز ميثاق الأمم المتحدة ويهدد الأمن والسلم الدوليين.