الشريط الاخباريدولي

لافروف ليكري: يجب إطلاق حوار مباشر بين سلطات كييف ودونباس

شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لنظيره الأمريكي جون كيري ضرورة إطلاق حوار مباشر بين سلطات كييف وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من طرف واحد بشرق أوكرانيا).
وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية أنه في اتصال هاتفي أجراه الوزيران بمبادرة من الطرف الأمريكي، أعربا عن دعمهما لتشكيل أربع مجموعات عمل فرعية ضمن مجموعة الاتصال بشأن التسوية في أوكرانيا.
وتابع البيان أن الوزيرين دعما بدء هذه المجموعات نشاطاتها العملية لضمان تطبيق صارم من قبل طرفي النزاع في أوكرانيا جميع بنود اتفاقات مينسك من 12 شباط، بما في ذلك ما يتعلق بالتزامهما بوقف إطلاق النار وسحب الأسلحة الثقيلة من خط التماس، وإجراء إصلاح دستوري في أوكرانيا وحل المشكلات الإنسانية والاقتصادية في البلاد.
وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن “لافروف ركز على ضرورة تنظيم حوار مباشر مستقر حول كل هذه القضايا بين كييف من جهة ودونيتسك ولوغانسك من جهة أخرى”.
وكانت مجموعة الاتصال حول أوكرانيا (كييف + قوات الدفاع الشعبي بجنوب شرق أوكرانيا + روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا كجهتين وسيطتين) قد شكلت سابقا أربعة جمجوعات عمل فرعية (الأمن، السياسة، الاقتصاد، المسائل الإنسانية).