الشريط الاخباريدولي

بدء احتفالات الذكرى الـ70 للنصر على النازية في الساحة الحمراء بموسكو

بدأ في العاصمة الروسية موسكو اليوم العرض العسكري الضخم بمناسبة الذكرى الـ70  لعيد النصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى كما تشهد 26 مدينة روسية أخرى استعراضات عسكرية كبيرة بمشاركة نحو 85 ألفا من أفراد القوات الروسية.

ويحضر العرض العسكري الرئيسي في موسكو نحو 30 من قادة وممثلي الدول ويشارك فيه 16 ألف عسكري و190 قطعة من المعدات الحربية و150 طائرة ومروحية بما فيها أحدث نماذجها.

وأشار موقع روسيا اليوم إلى أنه ستسير في الاستعراض العسكري صواريخ “يارس24” العابرة للقارات ودبابات وعربات المشاة القتالية الحديثة “أرماتا” والعربات القتالية “كورغانيتس” و “راكوشكا” و “تايفون” والطائرات المقاتلة “سو34” و “ميغ29 إس أم تي” وقاذفات القنابل الاستراتيجية “تو160” والمروحيات القتالية “مي 28 أن” الصياد الليلي و “كا52” التمساح.

وكانت العروض العسكرية الروسية انطلقت فجر اليوم من أقصى الشرق الروسي فى مدن فلاديفوستوك وخاباروفسك وبيلوغورسك وأوسيوريسك و يوجيني ساخالين و بيتروبافلوفسك وكامتشاتسكي وشارك فيها نحو 10 آلاف جندي وعشرات الآليات والمعدات العسكرية والطائرات والمروحية إضافة إلى سفن من أسطول المحيط الهاديء الروسي.

يشار إلى أن روسيا تحيي في التاسع من أيار من كل عام ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية في الحرب الوطنية العظمى والذي وضع حدا نهائيا لما يعرف بظاهرة النازية والفاشية التي حاولت السيطرة على العالم في أربعينيات القرن الماضي.