الشريط الاخباريدولي

بوتين: نظام عالمي أحادي القطب ومنطق القوة يضعفان الاستقرار العالمي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن العالم يشهد انتهاكا للمبادئ الأساسية التي ضحت من أجلها البشرية ومحاولات لبناء نظام عالمي أحادي القطب وتفوق منطق القوة موضحا أن كل ذلك يؤدي إلى إضعاف الاستقرار العالمي.

وقال بوتين خلال العرض العسكري الروسي في الذكرى الـ70 للنصر على النازية أن: «المغامرة الهتلرية النازية كانت درسا رهيبا بالنسبة للمجتمع الدولي معتبرا أن النصر العظيم على النازية سيظل ذروة في تاريخ بلاده المعاصر».

1014219237

وأضاف: «نحتفل اليوم بهذه الذكرى المقدسة ونتذكر عظمة انتصارنا على النازية ونفتخر بأن آباءنا وأجدادنا استطاعوا دحر وسحق تلك القوة الظالمة حينما لم تر أوروبا الخطر المهدد في أيديولوجية النازية وبعد مرور سبعين عاما يدعو التاريخ إلى يقظتنا».

وهنأ الرئيس بوتين مواطني روسيا والمحاربين القدامى والجنود والبحارة بمناسبة ذكرى النصر العظيم في الحرب الوطنية العظمى وقال: «علينا ألا ننسى أن أفكار التفوق العنصري أدت إلى أكثر الحروب الدموية حيث شارك فيها أكثر من 80 بالمئة من البشرية وتم الاستيلاء على دول عديدة في أوروبا».

وأكد بوتين أن: «الاتحاد السوفييتي تحمل ضربات رهيبة من قبل العدو الذي جمع القدرة القتالية العظمى حيث جرت في أراضي الاتحاد السوفييتي المعارك الحاسمة في الحرب العالمية الثانية ومن الأمر الطبيعي أن الجيش الأحمر قد اقتحم برلين وسحق النازية وحارب الشعب متعدد القوميات كله من أجل حرية البلاد».

وأشار بوتين إلى أن: «جميع أبناء الشعب تحملوا هذه الأعباء وأنقذوا البلاد وحددوا مصير ونتائج الحرب العالمية الثانية وحرروا من النازيين شعوب أوروبا وأينما كان يعيش قدماء الحرب العالمية الثانية والوطنية العظمى عليهم أن يتذكروا أننا في روسيا نحترمهم ونفتخر ببطولاتهم ومآثرهم البطولية».

وأضاف بوتين أن: «النصر العظيم سيظل ذروة في تاريخ بلادنا المعاصر إلا أننا نتذكر حلفاءنا الذين شاركوا في النضال ضد النازية ونحن نشكر شعوب بريطانيا والولايات المتحدة على دورها في دحر الفاشية وعلى القوة المناوئة للفاشية الذين ناضلوا في صفوف الفدائيين بما فيهم في ألمانيا نفسها ونتذكر اللقاء التاريخي للقوات الحلفاء في نهر ألبا وتلك الثقة والوحدة التي ورثناها من أجدادنا وهي مثال لتوحد الشعوب من أجل السلام والاستقرار».

وأشار بوتين إلى أن: «هذه القيم رسخت في أساس النظام العالمي بعد الحرب وتم تأسيس هيئة الأمم المتحدة وتم بناء منظومة القانون الدولية وهذه المؤسسات الدولية أثبتت فعاليتها في تسوية الأزمات والنزاعات إلا أنه في العقود الأخيرة نشهد انتهاكا لتلك المبادئ الأساسية التي ضحت من أجلها البشرية ونرى محاولات لبناء نظام العالمي أحادي القطب وتفوق منطق القوة»، مؤكدا أن: «كل ذلك يؤدي إلى إضعاف الاستقرار العالمي».

وقال بوتين: «إن مهمتنا المشتركة بناء منظومة الأمن المتساوي لجميع الدول وهي منظومة تواكب وتستطيع التحدي لكل المخاطر العالمية المعاصرة فقط في تلك الظروف سنستطيع توفير الأمن والسلام والهدوء في كوكبنا».

وأضاف بوتين: «إن ذلك النضال كان من أجل مستقبل البشرية كلها حيث تحمل أجدادنا وأبناؤنا أعباء كبيرة وكانوا يحاربون ويضحون بحياتهم باستماتة وأظهروا مثالا للحب للوطن والكرامة الإنسانية ونحن ننحني أمام جميع من حارب من أجل كل شبر من أرض الوطن وكل من استشهد ومن فقد ومن عذب في معسكرات الاعتقال النازية وننحني إجلالا لذكراهم».

1014219196

وكان بدأ في العاصمة الروسية موسكو اليوم العرض العسكري الضخم بمناسبة الذكرى الـ70 لعيد النصر على النازية في الحرب الوطنية العظمى كما تشهد 26 مدينة روسية أخرى استعراضات عسكرية كبيرة بمشاركة نحو 85 ألفا من أفراد القوات الروسية.

وحضر العرض العسكري الرئيسي في موسكو نحو 30 من قادة وممثلي الدول وشارك فيه 16 ألف عسكري و190 قطعة من المعدات الحربية و150 طائرة ومروحية بما فيها أحدث نماذجها.