صحة

المشروبات الساخنة لمواجهة حر الصيف

ينصح خبير التغذية توفيق الاسعد بتناول أغذية تزيد من رطوبة الجسم وتلطف تأثير الحرارة خلال فصل الصيف ومنها الخضراوات الطازجة والمطبوخة والمشروبات مثل العرقسوس والتمر الهندي.

ويرى خبير التغذية أن أفضل الخضراوات للصيف هو الخيار كونه مرطبا ويعمل على تهدئة العطش إضافة للسلطات الرطبة كسلطة اللبن الغنية مع الثوم النيء كونه مطهرا للجهاز الهضمي.

ويشير الأسعد إلى إمكانية تناول الخضار المطبوخة كالفاصوليا والكوسا ومعظم أنواع الخضار الصيفية كونها لا تعطي سعرات حرارية عالية وقيمتها الغذائية جيدة مع الإكثار من تناول الفواكه الصيفية ومنها البطيخ.

ويوصي خبير التغذية بتخفيف المواد الدهنية في الطعام خلال الصيف وتناول اللحوم المسلوقة أو المشوية لسهولة هضمها وتناول المشروبات والسوائل بكثرة كالعرقسوس والتمر الهندي والكركديه لأنها تقضي على ميكروبات عديدة في الجهاز الهضمي.

وفي وقت يلجأ الكثيرون لتناول البوظة والعصائر الباردة خلال الصيف ينصح الاسعد بشرب السوائل الدافئة التي ترطب الجسم أكثر من المثلجات كونها تكثر من تدفق الدم الى الجهاز الهضمي على حساب تدفق الدم الى الجلد أما المشروبات الغازية والمثلجات فهي ضارة وتزيد من الوزن.

ويدعو الأسعد إلى التركيز على الشراب الطبيعي والأطعمة الغنية بالألياف والابتعاد عن اللباس الضيق والمصنوع من النايلون وبعض الأقمشة التي تسهم في زيادة حرارة الجسم والاتجاه نحو ثياب مصنوعة من القطن تسهم في امتصاص العرق وتلطيف حرارته.