محليات

مكافحة «14» ألف هكتار قمح من حشرة السونة في السويداء ودرعا

أنهت مديريتا الزراعة بالسويداء ودرعا عمليات مكافحة حشرة السونة التي تصيب محصول القمح وتؤدى الى انخفاض وزن الحبة والقدرة الانباتية للحبوب المصابة.

وبين رئيس دائرة الوقاية في مديرية الزراعة بالسويداء المهندس عصام حديفة وفقا لـ”سانا” اليوم أن إجمالي المساحات المكافحة ضد الحشرة بلغت 11940 دونما تركزت في منطقتي السويداء والقريا، وتمت بناء على الكشف الحسي من قبل لجان متخصصة في الوحدات الإرشادية وبشكل مجاني.

وتجدر الإشارة الى أن المساحة الإجمالية المزروعة بمحصول القمح بالسويداء للموسم الحالي، بلغت “28877” هكتارا، علما أن الإنتاج المتوقع “21754” طنا.

وفى درعا أشار رئيس دائرة الوقاية بمديرية الزراعة المهندس حسن الصمادي الى أن عمليات المكافحة شملت “1880” هكتارا بمدينتي ازرع والصنمين والبلدات التابعة لها، موضحا أن الدائرة توزع المبيدات اللازمة للمكافحة على الفلاحين مجانا من خلال الوحدات الإرشادية والدوائر الزراعية، فور وصول الحشرة الى العتبة الاقتصادية وبعد الكشف الحسي من قبل كوادر الدوائر والوحدات الإرشادية، لافتا الى أهمية مراقبة الفلاحين للآفات الزراعية وإبلاغ الوحدات الإرشادية عن انتشارها وأماكن وجودها، لمكافحتها وفق أفضل الأساليب الزراعية المتبعة.

وبلغت المساحة المزروعة بالقمح المروى فى درعا للموسم الحالي “10.9” آلاف هكتار، والبعل “47.7”ألف هكتار.