دولي

تركيا.. العدالة والتنمية سينقسم لرفض الشعب منح الثقة لأردوغان

أعلن دنغير مدير محمد فيرات نائب حزب «الشعوب الديمقراطية» الكردي عن مدينة ميرسين وأحد مؤسسي حزب «العدالة والتنمية» أن الحزب الحاكم سينقسم خلال فترة قصيرة قادمة، وسيتم تأسيس حزب جديد بديلا عنه من داخله.
ونقل الموقع الإليكتروني لصحيفة «ميلليت» التركية اليوم الأربعاء عن فيرات قوله في تصريحات للصحفيين «إن أغلبية أعضاء الحزب الجديد سيكونون من البرلمانيين الذين تم إبعادهم عن الترشح وفقا للائحة الداخلية للحزب الحاكم».
وأشار إلى أن حزب العدالة والتنمية سيتولى مهام المعارض الرئيسي، وأن أحد الأسباب التي خفضت من شعبية الحزب الحاكم هي ابتعاد رئيس الجمهورية عن الشعب بعد دخوله القصر الرئاسي، ومشاركته في 47 تجمعا انتخابيا تحت غطاء افتتاح مشاريع خدمية، مضيفا أن نتائج الانتخابات العامة في 7 الشهر الجاري كانت بمثابة رفض الشعب منح الثقة لأردوغان.
من ناحية أخرى أعلن وزير الثقافة الأسبق ونائب حزب الشعب الجمهوري عن مدينة مرسين بجنوبي تركيا فكرى صاغلار عزمه تقديم مذكرة لرئاسة البرلمان تطالب بمحاكمة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان أمام محكمة الديوان العليا لاتهامه إياه بـ «انتهاك الدستور بشكل علني وصريح، ومواقفه وقراراته الخاطئة في العديد من القضايا بما أحدث ضررا كبيرا بالبلاد».
وأكد صاغلار الذي انتخب مؤخرا في تصريحات لصحيفة «سوزجو»، أنه كتب المذكرة وسيقدمها لرئاسة مجلس البرلمان بعد الافتتاح الرسمي للدورة البرلمانية الـ25 القادمة، متهما أردوغان بالمسؤولية عن مقتل 34 مواطنا كرديا في منطقة روبوسكى بمحافظة شرناق على الحدود التركية-العراقية في قصف جوي تركي، فضلا عن مصادقته على نقل الأسلحة إلى سورية تحت حماية رجال المخابرات، وهو ما تسبب في مقتل العديد من الأبرياء في سورية.

567