محليات

زيدان: رصد أكثر من 100 مليار ليرة ثمنا للحبوب هذا الموسم

يرجح مدير عام المصرف الزراعي التعاوني إبراهيم زيدان بأن يبدأ اعتبارا من يوم غد وصول قوائم من مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب، الى فروع المصرف بالمحافظات، تتضمن أسماء الفلاحين الذين سلموا محصولهم من الحبوب للمراكز المعتمدة لهذا الغرض.

ويستبعد زيدان حصول أي تأخير من قبل المصرف الزراعي في تسليم الفلاحين مستحقاتهم، مبينا أنه عقب 24 ساعة من استلامه القوائم المذكورة، يبدأ المصرف بتسليم أثمان المحصول، لافتا الى أن اللجنة الاقتصادية قررت رصد أكثر من 100 مليار ليرة، ثمنا للكميات التي من المتوقع تسليمها من الحبوب في الموسم الحالي موزعة الى 80 مليارا للقمح و16 مليارا للشعير و5.5 مليارات لمؤسسة إكثار البذار.

ويشير زيدان الى أن المصرف إذ أنهى كل الإجراءات لتسليم الفلاحين المبالغ فانه سيقتطع الديون المستحقة على المدينين منهم، وفقا للقانون 11 لعام 2014 الذي يعفى المزارعين المديونين للمصرف الزراعي من الفوائد العقدية وغرامات التأخير.

وكانت الحكومة حددت سعر شراء الحبوب بـ 61 ليرة لكيلو القمح مقابل 45 ليرة الموسم الماضي، و48 ليرة لكيلو الشعير مقارنة بـ 33 ليرة للفترة ذاتها، وهو سعر مجز ويحفز الفلاح على تسليم محصوله ويؤمن هامش ربح يصل الى 25 بالمئة.