صحة

أسباب «الحمى الروماتيزمية»

 

يجهل كثيرون أن اهمال علاج التهاب الحلق واللوزتين ولاسيما عند الاطفال قد يشكل خطرا على صحة القلب والمفاصل والدماغ لان البكتيريا المسببة لهذه الالتهابات وغير المعالجة جيدا تتطور وتسبب مضاعفات تؤدي الى الاصابة بما يسمى الحمى الروماتيزمية.

وتحدث الحمى الروماتيزمية حسب اختصاصي الامراض العظمية الدكتور “محمد عثمان” بعد نحو أسبوعين لاربعة من عدوى بكتيريا الحلق ويشكو المصابون بها من حمى الام وسخونة في المفاصل وخاصة في الكاحلين والركبتين والمرفقين أو المعصمين مع الم في الصدر وشعور بالتعب وطفح جلدي وتشنج بحركات الاطراف والوجه ونوبات من السلوك غير العادي مثل البكاء أو الضحك غير المناسب.

ويضيف الدكتور “عثمان” ان أخطر الاعراض يتمثل بالتهاب عضلة القلب حيث تحدث زيادة في ضرباته اثناء النوم او الراحة مشددا على ضرورة مراجعة الطبيب الفورية في هذه الحالة.

وتسهم عوامل معينة في زيادة احتمال الاصابة بهذا النوع من الحمى ويذكر منها الدكتور عثمان العوامل الوراثية وأنواعا معينة من البكتيريا المسببة للالتهاب والعوامل البيئية كالاكتظاظ السكاني والشروط البيئية السيئة.

ويمكن علاج الحمى وفقا لاختصاصي الامراض العظمية عن طريق تدمير البكتيريا العقدية المسببة لها وتخفيف الاعراض والسيطرة على الالتهابات ومنع تكرار نوباتها.