الشريط الاخباريدولي

بروكسل ترفع التجميد عن بعض أصول البعثات الدبلوماسية الروسية

أكدت بروكسل السبت 20 حزيران أن بعض أصول البعثات الدبلوماسية الروسية في مصرف “ING” في بلجيكا تم رفع التجميد عنها في حين سيرفع التجميد عن الأخرى يوم الاثنين المقبل.
ووفقا لوكالة الأنباء البلجيكية التي نقلت عن وزير خارجية البلاد ديدييه ريندرس أن “الحل تم إيجاده لرفع التجميد عن الأصول الخاصة بعمل السفارة، أما الباقي فسيتبع”.
وأفادت الوكالة نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية البلجيكية هيندرك فان دي فيلدي، بأن رفع التجميد سيشمل في المقام الأول الحسابات الموجودة في مصرف ING التابعة لكل من سفارة روسيا في بلجيكا وبعثتيها لدى الناتو والاتحاد الأوروبي.
وبحسب الوكالة فإن ريندرس رحب بالتعاون بين سلطات بلاده والسفارة الروسية وكذلك مع محامي شركة “يوكوس” والبنوك.
كما أفاد الوزير البلجيكي بأن تعديلات ستضفى على قانون القضاء الوطني، تقضي بإعفاء حسابات تابعة لبعثات دبلوماسية من التجميد وبالتالي تمكن الدولة البلجيكية من تنفيذ التزاماتها الدولية.
وقامت السلطات الفرنسية والبلجيكية هذا الأسبوع باحتجاز ممتلكات تعتبرها باريس وبروكسل ممتلكات روسية، وذلك تنفيذا للقرار الذي أصدرته محكمة التحكيم في لاهاي بدعوى من المساهمين السابقين لشركة “يوكوس” النفطية الروسية. ويلزم هذا القرار روسيا بدفع 50 مليار دولار لعدد من الشركات المساهمة في “يوكوس”.
وكانت وزارة الخارجية الروسية استدعت السفير البلجيكي لدى موسكو، الخميس الماضي، بعد تجميد أصول السفارة الروسية في بلجيكا والممثلتين الروسيتين لدى الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو في بروكسل، إلى جانب عدد من المنظمات الروسية الأخرى.
وحسب الخارجية الروسية، فإن موسكو قد تنظر في اتخاذ تدابير مناسبة ردا على ذلك ضد الممتلكات البلجيكية على الأراضي الروسية.
سبق وأن أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، تعليقا على تجميد الأصول الروسية في فرنسا وبلجيكا، أن روسيا ستدافع عن مصالحها.