الشريط الاخباريدولي

مصدر إيراني: رفض أمريكا رفع العقوبات يعرقل التوصل إلى اتفاق

أكد مصدر إيراني مطلع أن رفض الولايات المتحدة الأمريكية القبول بحق إيران الطبيعي المتمثل برفع العقوبات عنها يعرقل التوصل إلى اتفاق بشان ملف طهران النووي.

وقال المصدر ضمن الوفد الإيراني المفاوض في فيينا في تصريح لوكالة أنباء فارس الإيرانية: «في الوقت الذي يظهر فيه الفريق الإيراني مرونة في المفاوضات يرفض الأمريكيون قبول حق إيران الطبيعي ولا سيما ما يتعلق بالعقوبات وهذا يعرقل التوصل لاتفاق بين إيران ومجموعة خمسة + واحد».

إلى ذلك قال مسؤول إيراني كبير أن: «القوى الغربية غيرت موقفها خلال المفاوضات الجارية مع إيران والهادفة إلى التوصل إلى اتفاق شامل بشان ملف إيران النووي».

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن المسؤول الإيراني قوله في تصريح له أن: «بعض الأطراف في المحادثات تتراجع عما تم إقراره في الاتفاق المبرم في نيسان في مدينة لوزان السويسرية بين إيران ومجموعة خمسة + واحد».

وأوضح المسؤول الإيراني أن: «إيران تتطلع إلى رؤية ما إذا كانت أمريكا مستعدة للتخلي عن “هوسها” بالعقوبات مشددا على الحاجة إلى رفع الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على وصول السلاح لإيران»، مضيفا: «نلاحظ عددا من التغييرات في المواقف حول عدد كبير من المسائل للأسف وأن هذا الأمر سيجعل الأشياء أكثر تعقيدا».

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أكد للصحفيين أمس في فيينا: «مواصلة المفاوضات مع مجموعة خمسة + واحد ما دامت الحاجة تقتضي ذلك».

وتخوض إيران ومجموعة خمسة + واحد مفاوضات مكثفة للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل حول ملف إيران النووي وما زالت المفاوضات مستمرة من دون تحديد موعد لمهلة إضافية بعد انتهاء آخر تمديد في 7 تموز الجاري.