الشريط الاخباريدولي

لافروف: الاتفاق النووي يشمل توازناً للمصالح

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الاتفاق النووي الذي توصلت إليه السداسية وإيران، يتضمن تخلي طهران عن تطوير برنامجها الصاروخي لمدة 8 سنوات.
وأضاف في حديث للصحفيين: “حسب الاتفاق الذي تم عقده في فيينا، لن يكون هناك أي تطوير للبرنامج الصاروخي الإيراني لمدة 8 سنوات. وليس هناك أي دعم خارجي لهذا البرنامج، ولا يمكن تقديم مثل هذا الدعم. أما آليات التفتيش التي تم الاتفاق بشأنها، فتبعث على الاعتقاد بأن هذا الوضع سيستمر”.
وفي تعليقه على ردود الفعل الإسرائيلية على عقد الاتفاق النووي مع إيران قال لافروف: “لعله من المجدي الامتناع عن أي تصريحات انفعالية قبل أن تقوم جميع الدول بدراسة الاتفاق الذي تم التوصل إليه”.
وأضاف لافروف أن الاتفاق يشمل توازنا للمصالح وهو راسخ وقابل للرقابة ونزيه، ولا يضمن فقط بل ويعزز نظام عدم الانتشار الذي يضمن لإيران الحق في النشاطات النووية السلمية”. وتابع قائلا إن الاتفاق يضمن أنه لن يكون في هذه النشاطات أي عنصر عسكري، كما أنه ينشئ آلية رقابة تابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. أما الوثائق التي تم توقيعها في فيينا فقال الوزير إنها تقتضي “إجراءات واضحة تسمح بالتأكد من عدم انتهاك أي طرف لالتزاماته في كل مرحلة من مراحل تنفيذ الصفقة”.