عربي

الجيش العراقي يعزز قدراته القتالية بأسلحة روسية

يبحث وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي بروسيا منذ الاثنين الحصول على السلاح والعتاد اللازمين لدعم قدرات العراق في حربه الدائرة ضد تنظيم «داعش» الإرهابي.
وكشف المحلل السياسي العراقي محمد الأبيض تفاصيل الملفات التي بحثها وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي والوفد المرافق له، في العاصمة الروسية موسكو.
وتحدث الأبيض عن القيمة الإجمالية لعقود التسلح الروسية التي يسعى وزير الدفاع العراقي إقناع الجانب الروسي بتجهيزها للعراق في أسرع وقت ممكن، بنحو 4 مليارات دولار.
وضمنها صفقة طائرات مروحية سمتية بقيمة مليار ونصف المليار دولار، وأسلحة وعتاد نوعي لحرب الشوارع لتحرير الأراضي العراقية بنحو 100 مليون دولار أمريكي.
ويقول الأبيض إن وزير الدفاع يسعى إلى إقناع الحكومة الروسية لقبول سندات خارجية من العراق، وبضمانة البنك المركزي العراقي، لتسديد مبالغ الصفقات على مدى ستة أشهر أو في غضون عام كامل، نظراً للضائقة المالية التي تمر البلاد بها.
وصرح إيغور كوروتشينكو، وهو خبير روسي معروف في شؤون تجارة الأسلحة، لـ«سبوتنيك»، أمس الثلاثاء بأنه يتوقع أن يبحث وزير الدفاع العراقي مع المسؤولين الروس زيادة إمدادات الأسلحة الروسية لبلاده.
ويرى الخبير أن العراق يعلق أهمية كبيرة على واردات الأسلحة الروسية لتعزيز قدراته العسكرية في وجه التنظيمات الإرهابية.
وذكر خبير التسليح الروسي أن وزارة الدفاع العراقية قالت في بيان لها إن دخول المقاتلات القاذفة «سو- 25» الخدمة العسكرية، ساهم إلى حد كبير في تغيير ميزان القوى لمصلحة الجيش العراق.