دولي

استعداد كتالونيا للاستقلال بعد بدء جمع تبرعات انتخابات 27 أيلول

نشرت صحيفة «إيه بي سي» الإسبانية، إن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي سيزور مقاطعة كتالونيا 5 مرات خلال حملتها الانتخابية، مشيرة إلى أن كتالونيا تستعد للاستقلال عن إسبانيا من خلال انتخابات 27 الشهر الجاري وذلك بعد أن بدأ المسئولون في جمع التبرعات.
وأشارت الصحيفة إلى أن راخوي سيتوجه إلى كتالونيا في 3 و4 و5 أيلول في جيرونا، كما سيذهب مرتين إلى برشلونة باليوم الخامس عشر من الحملة الانتخابية، وعلاوة على ذلك من المتوقع أن يتم عقد مؤتمر صحفي لنائب الأمين العام لحزب الشعب أندريا ليفى تحت شعار «من أجل مستقبل إسبانيا»، والذي أكد أن كتالونيا لديها استراتيجيات واضحة.
وكان رئيس حكومة كتالونيا آرتور ماس دعا إلى انتخابات مبكرة في 27 أيلول باستحقاق يأمل أن يمهد الطريق أمام الوصول بالمدى المتوسط إلى استقلال هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق إسبانيا، ولكن القومي ماس تجنب تضمين مرسوم دعوة الناخبين أي إشارة إلى الاستقلال الذي تعارضه بشدة الحكومة المركزية في مدريد.
وأكد أن مرسوم الدعوة للانتخابات «لا يمكن الطعن به قضائيا» لكن «سياسيا”، ستشكل الانتخابات استفتاء على حرية كتالونيا واستقلالها.
وترفض مدريد إعطاء الانتخابات أي صبغة «استفتائية»، وقد أكدت على لسان المتحدثة باسم الحكومة ثريا ساينث دى سانتاماريا أن ناخبى كاتالونيا مدعوون إلى «انتخاب برلمانهم الإقليمي الذي سينتخب بدوره رئيسا جديدا، وليس شيئا آخر».
وكانت حكومة كتالونيا أعلنت أن حوالي 80% ممن شاركوا بالاستفتاء الرمزي الذى نظمته سابقا أيدوا الاستقلال، لكن مدريد لفتت إلى أن ثلث ناخبي الإقليم فقط شاركوا بالاستفتاء في حين أن الثلثين الباقيين يرفضون الاستقلال لأنهم امتنعوا عن المشاركة ي الاستفتاء التزامًا بأمر قضائي منع إجراءه وخالفته حكومة الإقليم.