دولي

انتخابات اليونان.. حزب “سيريزا” يتقدم بعد فرز 50,11% من الأصوات

أعلنت وزارة الداخلية اليونانية الأحد 20 أيلول تقدم حزب “سيريزا” على منافسيه في الانتخابات البرلمانية بحصوله على 35,54% من الأصوات، حسب المعلومات الأولية.
وأظهر فرز 50,11% من أصوات الناخبين حصول حزب “الديموقراطية الجديدة”، وهوالمنافس الرئيسي لـ”سيريزا”، على 28,07% من الأصوات، بينما احتل “الفجر الذهبي” اليميني المتطرف المرتبة الثالثة بحصوله على 7,12% من الأصوات.
وحسب المعلومات الأولية، فإن حزب “باسوك” من اليسار الوسط يأتي في المركز الرابع (6,41 %) يليه الحزب الشيوعي (5,47 %) و”بوتامي” (3,93 %) وحزب “اليونانيون المستقلون” (3,70 %)، و”الوحدة الشعبية” الذي يترأسه وزير الطاقة السابق بانايوتيس لافازانيس المؤيد لعودة اليونان إلى عملة دراخما (2,83 %).
وفي وقت سابق أظهرت استطلاعات لرأي الناخبين أجريت في اليونان تقدم حزب “سيريزا” اليساري على منافسه الرئيسي “الديمقراطية الجديدة” بفارق 3.7%.
وأظهر الاستطلاع أن ائتلاف القوى اليسارية “سيريزا” سيحصل على 32,8%، بينما سيحصل حزب “الديمقراطية الجديدة” على 29,1% من الأصوات.
ويتعين على كل حزب من أجل ضمان دخول البرلمان تجاوز حاجز (3% من أصوات الناخبين).
وتشهد اليونان الأحد انتخابات عامة، هي الخامسة من نوعها خلال ست سنوات، ويتوقع أن تحدد نتائجها مزاج الشارع إزاء قضيتي التقشف وتدفق اللاجئين إلى البلاد.