الشريط الاخباريدولي

شمخاني يدعو إلى احترام سيادة سورية والعراق

 

شدد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني اليوم الاثنين على ضرورة احترام سيادة الدول على صعيد التصدي للتهديدات الإرهابية المتنامية لاسيما في سورية والعراق.
وقال شمخاني خلال استقباله وزير الخارجية الهولندي برت كوندرس: “إن تجربة التدخل غير المدروس للغرب لاسيما أميركا في المنطقة يكشف عن أن مثل هذا التدخل من شأنه توسيع نطاق الانفلات الأمني وانتشار الإرهاب”.
وأكد على ضرورة تسوية أزمة اللاجئين والعمل على إعادة الاستقرار والهدوء إلى الدول المتأزمة. وأضاف: “يجب التعاطي والتعاون مع الحكومات الشرعية في الدول التي تعاني من أزمة الإرهاب لإعادة الاستقرار إليها والتصدي لتهديدات الجماعات المتطرفة”.
الى ذلك اشار شمخاني الى الاتفاق النووي بين ايران ومجموعة 5+1 معتبرا ديمومية الخيار السياسي بانه رهن بالتزام الجانبين بتعهداتهما واضاف : ان اي محاولة لاعادة الحظر او ابقائه يتعارض مع برنامج العمل المشترك وسيؤدي الى ترسيخ انعدام الثقة .
ونوه شمخاني الى انه ونظرا لتشابك الاقتصاد العالمي فان الدول التي تفرض حظرا احادي الجانب هي في الحقيقة تحرم نفسها وشعبها من فائدة التعاون الاقتصادي والعودة الى الاوضاع السابقة لن يكون سهلا.
من جانبه، أشار وزير الخارجية الهولندي إلى أن الأزمات الأخيرة في المنطقة وتنامي الإرهاب يشكل خطرا عالميا، واستمرار الوتيرة الحالية والدعم المالي والتسليح الذي تقدمه بعض الدول للجماعات الإرهابية من شأنهما ترسيخ الانفلات الأمني وانعدام الاستقرار في المنطقة والعالم.