صحة

وجود أكثر من 10 “شامات” بذراعك يعرّضك للإصابة بـ”سرطان الجلد”

 

 

زعمت دراسة طبية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة كينجز كولدج لندن البريطانية، أن الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من 10 حسنات أو شامات في إحدى الذراعين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، وهو ما يعد أمراً خطيراً للغاية.

وأوضح الباحثون أن الأشخاص الذين يمتلكون على الأقل 11 حسنة أو شامة في إحدى الذراعين غالباً ما يمتلكون حوالى 100 حسنة في جسمهم كله، لافتين إلى أنه على الرغم من أن أغلب الحسنات تعتبر أوراما حميدة، إلا أنها قد تتحول لتصبح سرطانا خطيرا في أي وقت من الأوقات.

وزعم الباحثون أن الأشخاص الذين يمتلكون أكثر من 100 حسنة يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بأورام الميلانوما الخبيثة “malignant melanoma” بمعدل 10 أضعاف، وهي أخطر أنواع سرطانات الجلد القاتلة، وانتشرت مؤخراً بشكل أكبر نظراً لزيادة الإقبال على الخضوع لحمامات الشمس “التان” والتواجد بكثرة في الأماكن المشمسة.

وشملت الدراسة أكثر من 3500 سيدة، وتم اختيار الذراع لعد الحسنات الموجودة به نظراً لسهولة القيام بذلك، وكما أن عدد الحسنات في الساقين بالنسبة للسيدات والظهر بالنسبة للرجال يعد من المؤشرات الجيدة للحكم على خطر الإصابة بسرطان الجلد من عدمه.