الشريط الاخباريدوليسورية

لافروف: سنمنع توسع الإرهاب بالتزامن مع بذل الجهود لتسوية الأزمات

 

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تأكيده على ضرورة مكافحة الإرهاب في سورية بمحاذاة العملية السياسية مبينا أنه “لا يوجد تفاهم مشترك مع الشركاء الدوليين بشأن تحديد الإرهاب في سورية”.

 

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير خارجية بيلاروس فلاديمير ماكي في موسكو اليوم :”سنتخذ الخطوات الضرورية لمنع توسع معاقل الإرهاب وانتشاره في العالم وبالدرجة الأولى باتجاه دولنا ودول حلفائنا وسنقوم باتخاذ الجهود اللازمة لتسوية الأزمات الموجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما فيها الأزمات في سورية واليمن وليبيا والعراق”.

 

وأشار لافروف إلى أن الاجتماع الرباعي في فيينا الجمعة الماضية الذي جمعه مع وزراء خارجية الولايات المتحدة والسعودية وتركيا أفضى إلى قناعته مرة أخرى بأنه لا يوجد هناك فهم موحد حول الإرهاب والتهديد الإرهابي داخل “التحالف الأمريكي” مؤكدا أهمية أن تشمل الاتصالات المستقبلية تبادل التقييمات حول هذا الأمر.

 

وقال لافروف “نواصل اتصالاتنا مع زملائنا المصريين لتوحيد الجهود والخروج بعرض لقوى المعارضة لمساعدتهم وتشكيل وفد موحد للمحادثات مع الحكومة السورية”.

 

وأوضح لافروف أن “الجهود لتشكيل مجموعة دول داعمة لتسوية الأـزمة في سورية لم تنجح حتى الآن” مشيرا إلى أن الجهود مازالت مستمرة مع جميع الشركاء من أجل الدفع قدما والخروج باتفاق عبر ضم كل أطياف المعارضة والبدء في نهاية الأمر بالحوار الذي جرى الحديث عنه قبل أكثر من 3 سنوات في بيان جنيف.

 

ولفت لافروف الى أن روسيا مستعدة لدعم جميع القوى التي تحارب الإرهاب في سورية مشيرا إلى أنها توجهت إلى شركائها وبلدان المنطقة للتعاون وتحديد “المعارضة المعتدلة” غير الإرهابية في سورية وما زلنا ننتظر الرد .

 

من جهته أكد ماكي أن القرار الذي اتخذه مجلس الاتحاد الروسي بضرب التنظيمات الإرهابية في سورية بناء على طلب من القيادة السورية يتطابق مع القوانين والمواثيق الدولية.