الشريط الاخباريدولي

5 أنواع من الأسلحة الروسية الخارقة وفق مجلة أمريكية

كتبت مجلة «The National Interest» مقالا بقلم المحلل العسكري دايف ماجومدار الذي أبرز 5 أنواع للأسلحة الروسية الخارقة من الجيل الجديد.
وقال ماجومدار إن روسيا قد أطلقت مؤخرا سلسلة من برامج تصنيع الأسلحة الخارقة للجيل الجديد والتي من شأنها أن تحل محل الأسلحة سوفيتية الصنع. وعلى الرغم من فرض العقوبات عليها فإن قطاع صناعاتها الحربية يستمر في العمل على تطوير العديد من المشاريع.
وقال الخبير الأمريكي إن الصناعات الحربية الروسية لا تزال تطلق الطائرات الحربية والمدرعات والغواصات ووسائل الحرب الإلكترونية الحديثة التي تزرع الرعب في نفوس العسكريين الأمريكيين.
ويذكر المحلل العسكري هنا الأنواع الخمسة الخارقة للأسلحة الروسية من الجيل الجديد. وهي مقاتلة الجيل الخامس «تي – 50» والطائرة الإستراتيجية بعيدة المدى الواعدة ، وبرنامج دبابة «أرماتا» ومنظومات الحرب الإلكترونية ، والغواصات الذرية الواعدة.
وقال المحلل إن مقاتلة «تي – 50» التي تقوم بتصنيعها شركة «سوخوي» يجب أن تحل محل مقاتلة «سو- 27» وبعض أنواعها المطورة. ويقارن المحلل تلك الطائرة مع طائرة «رابتور» الأمريكية ، مشيرا إلى أنها تزود بأجهزة الحرب الإلكترونية والمستشعرات الحديثة وتتصف بقدرة فائقة على المناورة.
وتأتي طائرة «تو – 160» الإستراتيجية في قائمة الأسلحة الخارقة الروسية الواعدة بعد «تي – 50» الطائرة الإستراتيجية الواعدة الحاملة للصواريخ التي يعمل على تصميمها مكتب «توبوليف» والتي ستكون عبارة عن طائرة شبح تحت الصوتية (الجناح الطائر).
ثم يأتي مشروع دبابة «أرماتا» الذي يقضي بتصنيع منصة واحدة ستنصب عليها الدبابات والعربات المدرعة بكافة الأنواع. فيما يتعلق بدبابة «أرماتا» فإنها ستزود ببرج غير مأهول، ما يجعلها أقل تعرضا من قبل الوسائل المضادة للدبابات المعادية.
فيما يتعلق بمنظومات «كراسوخا» للحرب الالكترونية الروسية الحديثة فيمكن مقارنتها مع مثيلاتها التي يتم تصميمها حاليا للقوات الأمريكية والناتو.
ويذكر المحلل في هذا السياق منظومة «كراسوخا – 4» الروسية الفعالة للحرب الإلكترونية ومنظومة الحرب الإلكترونية الجوية «خيبيني». ويلفت المحلل الأمريكي أنظار الخبراء العسكريين إلى مشروع الغواصات الذرية الروسية من طراز «بوريه» التي نجحت روسيا في تطويرها. وكانت قد أطلقت بضع غواصات من هذا النوع.