الشريط الاخباريدولي

أوباما يدعو تركيا وروسيا إلى «التركيز على العدو المشترك»

 

دعا الرئيس الأمريكي باراك أوباما روسيا وتركيا إلى تجاوز ما أسماه “الخلاف الناجم عن إسقاط الطيران التركي طائرة روسية والتركيز على العدو المشترك وهو تنظيم (داعش)” في الوقت الذي جدد فيه دفاعه عن الجريمة التركية.

 

وقال أوباما بعد لقائه رأس النظام التركي رجب أردوغان في باريس اليوم “بحثنا كيف يمكن لروسيا وتركيا أن تعملا معا لخفض التوتر وإيجاد مخرج دبلوماسي لحل هذه القضية”.

 

وأضاف أوباما “أود أن اكون واضحا جدا.. تركيا حليف ضمن حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة تدعم حقوقها في الدفاع عن نفسها ومجالها الجوي وأراضيها” في انحياز سافر إلى جانب تركيا التي أسقطت الطائرة الروسية فوق الأراضي السورية.

 

من جهته زعم أردوغان أنه “حريص على طي صفحة الخلاف مع روسيا وتجنب التوتر”.

 

وكان الجيش التركي أسقط طائرة روسية فوق الأجواء السورية يوم الثلاثاء الماضي كانت عائدة من استهداف مواقع الإرهابيين وهو ما اعتبره بوتين طعنة في الظهر من قبل أعوان الإرهابيين بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية وقف كل الاتصالات العسكرية مع تركيا ونشر منظومة اس 400 للدفاع الجوي في سورية ووضع الطراد موسكو بوضعية قتالية قبالة سواحل اللاذقية وتزويد المقاتلات الروسية بصواريخ جو جو بهدف إسقاط أي هدف يشكل خطرا على القوات الروسية المشاركة في العملية ضد الإرهاب في سورية.

 

ورفض الرئيس الروسي أمس لقاء أردوغان في باريس مجددا التأكيد على امتلاك معلومات مؤكدة بأن كميات كبيرة من النفط المسروق من قبل “داعش” تصل إلى تركيا بإشراف شخصيات مقربة من أردوغان مشيرا إلى أن إسقاط الطائرة الروسية كان بهدف تأمين سير وعبور المنتجات النفطية إلى الموانئ التركية التي يتم فيها تعبئة ناقلات النفط.