الشريط الاخباريمحليات

مشاريع متناهية الصغر لدعم فقراء حماة

أحدثت الأمانة العامة للتنمية السورية مشروع قرض متناهي الصغر في الريف والمناطق الأشد فقراً، وهو غير ربحي والهدف منه تقديم الدعم والعون لطالبي القرض، وذلك في إطار العمل الإنساني والمجتمعي.
هناء سليمان المشرفة على المشروع في محافظة حماة أكدت أن المشروع عبارة عن قروض متناهية الصغر والتمويل من قبل الأمانة العامة للتنمية السورية، التي تشرف عليها السيدة أسماء الأسد والتي تدير مجلس الأمناء، ومصدر تمويل المشروع من خلال الهبات والتبرعات التي يقدمها التجار ورجال الأعمال متبرعين بالأموال التي لا تسترد بشرط أن تكون هذه الأموال من أجل دعم وتنمية الريف, وللمشروع نشاطات منفصلة في كل من الغاب وسلمية ومصياف، وفي كل مرة نستهدف “11” قرية بمبالغ مادية يتم توزيعها وفق أسس معينة، من خلال دراسة دقيقة لطالبي القروض والمشاريع التي يهدف طالب القرض للعمل بها.
والهدف منه دعم التجمعات السكنية الريفية النائية والأشد فقراً، من خلال تأسيس صناديق مالية غير ربحية لتقديم تمويل متناهي الصغر لتأسيس مشاريع خاصة تكون مصدر دخل للأسر الفقيرة، ويلعب المجتمع المحلي دوراً كبيراً في المساعدة على الإشراف على هذه الصناديق، من خلال لجنة منتخبة من القرية تكون مسؤولة أمامنا في دراسة الطلبات المقدمة من طالبي القرض. وطبعاً القروض التي نمنحها تضم مهناً كثيرة في مختلف المناحي الاقتصادية “زراعة، صناعة، تجارة” وغيرها، وقيمة القروض تبدأ من 50 – 200 ألف ليرة، لفترة سداد أقصاها 3 سنوات وهي من دون فوائد. وأكد عدد من المستفيدين من هذا المشروع، أنه ساهم في تحسين أحوالهم وإيجاد مصادر دخل ثابتة ومجدية لهم.