الشريط الاخباريدولي

المجلس الدولي في باريس يصدر لائحة حمراء بالقطع الاثرية الليبية

أصدر المجلس الدولي للمتاحف في باريس اليوم “قائمة حمراء طارئة” بالقطع الاثرية الليبية المهددة بالتدمير والسرقة والنهب او الاتجار غير المشروع.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المجلس الدولي للمتاحف قوله ان : “اللائحة الحمراء ليست لائحة بقطع مسروقة ان ما تتضمنه من قطع اثرية تم تسجيله لدى مؤسسات معترف بها والغاية من هذه السجلات التعريف بفئات الممتلكات الثقافية التي يحميها القانون وتلك الاكثر عرضة للاتجار غير المشروع”.
وتتضمن اللائحة خمس فئات من القطع الاثرية هي المنحوتات والعناصر الهندسية والاوعية والاكسسوارات والقطع النقدية وتغطي فترة زمنية من الالفية الخامسة قبل الميلاد حتى القرن السادس عشر.
وحض المجلس المتاحف ودور البيع والتجار والهواة على عدم اقتناء قطع مماثلة من دون التأكد مسبقا وبشكل دقيق من مصدرها وكذلك من توثيقها الملائم قانونا.
كما دعا المجلس جميع من يشتبهون بتعرض قطعة اثرية مصدرها ليبيا للسرقة او النهب او التصدير غير المشروع الى الاتصال فورا بالسلطات المحلية.
وتهدف فكرة القوائم الحمراء للمجلس المذكور الى مساعدة المتخصصين بشؤون الفن والتراث وكذلك قوات الامن في تحديد هوية القطع الفنية المعرضة للخطر وحمايتها عبر تطبيق التشريعات المعمول بها.