صحة

إتباع نظام غذائي غني بـ”الدهون” يقي من “الفصام”

 

توصلت دراسة طبية إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالدهون ومنخفض الكربوهيدرات والذي يعد مفضلا للرياضيين ورياضيي كمال الأجسام ، يمكن أن يكون فعالا في علاج الفصام والوقاية منه.

يعد الفصام من الأمراض العقلية المدمرة التي تصيب حوالى 1% من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، في الوقت الذي لا يوجد فيه علاج أو عقاقير علاجية تستخدم للتخفيف من حدته، ويمكن أن تنتج آثار جانبية مثل اضطراب الحركة، وزيادة الوزن وأمراض القلب والأوعية الدموية.

واكتشف الباحثون أن تغذية الفئران بنظام غذائي الكيتون وهي نسبة مرتفعة الدهون ولكنها منخفضة جدا من الكربوهيدرات “السكريات”، يؤدي إلى أن تصبح سلوكيات الحيوان أقل والتي تشابه الفصام.

فقد استخدم النظام الغذائي الكيتون منذ عام 1920، لإدارة الصرع لدى الأطفال، ومؤخرا بإعتباره النظام الغذائي المفضل لفقدان الوزن يفضله البعض لبناء الجسم .

قد يعمل النظام الغذائي من خلال توفير مصادر بديلة للطاقة في شكل ما يسمى كيتون، “منتجات من انهيار الدهون”، والتي تساعد على الالتفاف بشكل غير طبيعي على عمل مسارات الطاقة الخلوية في أدمغة مرضى الفصام .

فقد أظهرت الدراسة أيضا أن الفئران التي تتغذى على نظام الكيتون تقل أوزانهم، كما انخفضت لديهم مستويات السكر في الدم، من الفئران التي تناولت نظاما غذائيا عاديا.