الشريط الاخباريدولي

ظريف: إيران تسعى لتسهيل مسيرة المصالحة في سورية

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن هدف إيران الرئيسي هو تسهيل مسيرة الوحدة الوطنية والمصالحة بين السوريين الذين يسعون للتوصل إلى حل سلمي للأزمة في سورية وليس أولئك الذين يعملون على تدميرها لصالح ايديولوجيا متطرفة.

وقال ظريف في لقاء مع مجلة “ذا نيو يوركر” الأمريكية أن أي عملية مقترحة لوقف اطلاق النار يجب أن تتألف من شقين منفصلين أولهما يشمل تعاون الحكومة السورية والمعارضة المهتمة بمستقبل سلمي لسورية بينما يتطلب الشق الثاني التوقف بشكل كامل عن دعم المجموعات المتطرفة بالمال والسلاح والتوقف عن تأمين المعابر الآمنة لها.

وأضاف ظريف أن أي عملية لوقف إطلاق النار لن تشمل التنظيمات الإرهابية مثل “داعش” و”جبهة النصرة” و”القاعدة” موضحا أن إيران قدمت المساعدة للحكومة السورية في حربها ضد الإرهاب بوصفها حكومة شرعية ممثلة في الأمم المتحدة وذلك بعد طلب رسمي منها مشددا على أن الجيش العربي السوري هو من يحارب الإرهاب على الأرض.

وأكد ظريف في مقال نشرته صحيفة الغارديان البريطانية اليوم أن الشروط المسبقة التي تحاول بعض الدول فرضها على أي حل سياسي للأزمة في سورية هي التي أطالت أمدها وهي من يعرقل أي تقدم في هذا المسار حتى الآن.