صحة

تعرّف على أهم العادات الخاطئة التي تسبب الإصابة بـ”هشاشة العظام”

يعتبر سوء التغذية، وقلة النشاط البدني، والتدخين، وعدم تناول الكالسيوم بكميات كافية من أخطر العوامل التي تؤدي للإصابة بهشاشة العظام، المرض الذي يهدد العديد من الأشخاص.

وقد نشر موقع” health guidance” أكثر العوامل والعادات اليومية الخاطئة التي تسبب الإصابة بهشاشة العظام أهمها:

زيادة الوزن: يعتبر الوزن الزائد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بهشاشة العظام، وذلك بسبب الدهون المتراكمة والضارة التي تعتبر حملاً ثقيلاً على المفاصل وعظام الجسم.

عدم ممارسة الرياضة: يؤدي قلة ممارسة الرياضة إلى الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لأن الرياضة تساعد على تقوية العظام.

عدم تناول الكالسيوم بكميات كافية: تعتبر من أهم العناصر التي تساعد على تقوية العظام، ويؤدي نقصه إلى مشاكل في تكوين العظام والأسنان. ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم منتجات الألبان، والفاصولياء والبندق، والخضروات، وخبز القمح، والأسماك.

عدم التعرض الكافي للشمس: يؤدي نقص فيتامين “د” الذي يأتي من أشعة الشمس إلى الإصابة بهشاشة العظام، حيث يساعد فيتامين “د” على تقوية مناعة الجسم، وبالتالي يساهم في تقوية العظام.

التدخين: تشير معظم الدراسات أن التدخين يزيد من خطر الإصابة بالكسور.. فالنساء الذين يدخن كثيرا تنقطع عنهن الطمث باكراً، وذلك بسبب انخفاض هرمون الاستروجين في الجسم، مما يؤدي إلى هشاشة العظام بالمقارنة بغير المدخنات.

حميات غذائية قاسية: من أسوأ العادات التي تسبب هشاشة العظام نتيجة الحرمان من تناول الأطعمة، وذلك لعدم وجود العناصر الكافية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم ، مما يؤدى إلى ضعف الجسم والعظام.