الشريط الاخباريمحليات

“الكهرباء”: الغاء التقنين يحتاج إلى 6000 ميغا

اكد وزير الكهرباء المهندس “عماد خميس” ان الوزارة اتخذت خلال سنوات الازمة اجراءات استثنائية على الصعيدين الاداري والفني من خلال تامين الموارد واستثمار الطاقم البشري والاليات والحفاظ عليها اضافة الى ““الحماية الذاتية للمنشات”“.
وخلال لقائه اليوم في مبنى محافظة طرطوس اعضاء مجلس المحافظة ورؤساء الوحدات الادارية اشار الوزير “خميس” الى انه رغم التخريب الذى يشهده قطاع الكهرباء ““ما تزال الشبكة السورية قادرة على تامين الكهرباء في كل المحافظات باستثناء محافظة حلب”“ لافتا الى ““تخريب “180” محطة من قبل الارهابيين اضافة الى وجود عدد من المحطات خارج الخدمة”“.
وبين ان الحاجة لالغاء التقنين فى كل المحافظات تصل الى “6000” ميغا والمتوفر حاليا يتراوح بين “1600”2000” ميغا وان الوزارة مولت شراء “180” الف طن فيول بقيمة نحو”54” مليون دولار وهي كمية تكفي لالغاء التقنين مدة “25” يوما فقط كما انها تعمل لتطبيق التقنين العادل بين المحافظات.
واشار الوزير “خميس”الى انه تم خلال العام الماضي انشاء “6” محطات توليد في الساحل السورى بكلفة تتجاوز “14” مليار ليرة لتامين الطلب المتزايد على الطاقة داعيا الى تركيب”8000” عداد متراكم مع كابلاتهم في محافظة طرطوس خلال مدة “20” يوما ومؤكدا الاستمرار بمنح اسر الشهداء عدادا مجانيا.