محليات

الحسكة: الأمطار الأخيرة ترفع نسبة تدفق الأنهار وتحسّن واقع الزراعة

أكد مدير زراعة الحسكة عامر سلو أن الأمطار التي عمت جميع مناطق المحافظة خلال الأيام الماضية، حسنت بشكل كبير واقع المساحات الزراعية في مناطق الاستقرار الزراعي، وأسهمت في اكتمال عملية الإنبات بالنسبة للمحاصيل الشتوية، كما حسنت الغطاء النباتي وخففت من تأثير المنخفض الجوي الأخير على المحاصيل العلفية في المحافظة.

وبين سلو أن الأمطار وما تبعها من ظروف جوية مناسبة، ستزيد نسبة الإقبال على زراعة الأراضي الأمر الذي ينعكس إيجابا على تنفيذ الخطة الزراعية الخاصة بالمحاصيل الشتوية للموسم الحالي.

ورفعت أمطار الأيام الماضية نسبة تدفق الأنهار في الحسكة، وبحسب إحصائيات مديرية الموارد المائية بلغت نسبة تدفق نهر الخابور 5 أمتار مكعبة في الثانية، ونهر الزركان 3 أمتار مكعبة، ونهر الجرجب 5 أمتار مكعبة، ونهر السفح 5 أمتار مكعبة، ونهر الجغجغ 4 أمتار مكعبة.

ومن جانبه بين مدير الموارد المائية بالحسكة عبد الرزاق العواق أن ارتفاع نسبة تدفق الأنهار سيحسن منسوب تخزين السدود السطحية في المحافظة خاصة سد الباسل جنوب مدينة الحسكة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على واقع المزروعات جنوب المحافظة من خلال زيادة عدد الريات المقرر إعطائها خلال الموسم الزراعي الحالي، مشيرا إلى أن الأمطار سترفع منسوب مستوى تخزين المياه الجوفية.