صحة

تعرّف على فوائد «الشوندر»

 

 

يحظى الشوندر بوجود دائم على موائدنا خلال فصل الشتاء وتضيفه السيدات لاصناف مختلفة من الاطعمة والسلطات فيضفي عليها لونا ونكهة مميزين ويمنح فوائد صحية كثيرة منها تحسين عملية الهضم والشهية والوقاية من فقر الدم وأمراض القلب.

ويفيد تناول الشوندر بانتظام حسب خبيرة التغذية ليليان محمد في تخفيف الامساك المزمن وعلاج البواسير كما يحتوي حمض الفوليك اللازم لانتاج الخلايا الجديدة في الجسم واصلاح الخلايا التالفة وهو مفيد جدا خلال فترة الحمل حيث يعمل على منع تشوهات الجنين.

وتبين محمد أن الشوندر يوفر مزيج فريد من مضادات الاكسدة للجسم فتعمل هذه المضادات جنبا الى جنب مع الفيتامينات والعناصر الغذائية الموجودة فيه الى الوقاية من السرطان وأمراض القلب والشيخوخة.

والشوندر وفقا لخبيرة التغذية مصدر غني بالحديد وهو مفيد جدا لصحة الدم في الجسم لكونه يحتوي على العناصر الغذائية التي تساعد في العديد من التفاعلات الايضية للجسم كما يساعد أيضا على تكوين الدم بشكل سليم مما يعمل على تحسين الصحة بشكل عام ويسهم في الوقاية من فقر الدم أو الانيميا.

وتشير محمد الى أن الشوندر يفتح الشهية ويهضم بسرعة وسهولة ويعمل على تزويد الجسم بالاكسجين النقي كما يساعد الرئتين في اداء وظيفتها النفسية ولا يحتوي على أي من الدهون المشبعة فهو من الخضراوات الصحية جدا كما يحتوي على نسبة جيدة من الكربوهيدرات الضرورية للجسم لاتمام عملية التمثيل الغذائي فضلا عن احتوائه على نسبة عالية من الالياف الغذائية والتي تساعد على تحسين عملية الهضم.

وأظهرت العديد من الابحاث أن تناول الشوندر ضمن النظام الغذائي ممتاز لمنع الاصابة بسرطان القولون ومن أهم مكوناته الغذائية الصوديوم والكربوهيدرات والبروتين وحمض الفوليك والحديد والماغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم.