صحة

آلام “الساق”..أسبابها وطرق علاجها

 

يشكو البعض من الام في الساق قد تكون مفاجئة ومؤقتة أو مزمنة تستمر لفترة طويلة وتتنوع أسباب هذه الآلام كما علاجاتها ويكثر حدوثها بعد ممارسة الرياضة ومع التقدم بالعمر.

وبحسب اختصاصي الأمراض العظمية محمد عثمان فإن آلام الساق تحدث نتيجة أسباب عدة جراء ارتباط هذا العضو بالعديد من المفاصل والاعصاب والعضلات والاوعية الدموية كما أنه أكثر عرضة للترسبات والانسدادات.

ويشير عثمان الى أن حدوث الام الساق اثناء المشي يكون ناجما عن ضيق الشرايين حيث يظهر على شكل تقلصات حادة في الارداف والفخذ او ربلة الساق بعد السير لمسافات قصيرة وعدم التمكن بعدها من مواصلة السير مبينا ان هذه الاعراض تظهر بكثرة مع التقدم في العمر.

ويضيف الاختصاصي أن شعور المريض بالام ووخز وتنميل في الساقين والام في الظهر يرجع الى تآكل تدريجي للعمود الفقري مع التقدم في العمر،

ويحذر الدكتور عثمان من تجاهل آلام الساق الناجمة عن مشاكل الاوردة كونها قد تؤدي الى الاصابة بانسداد رئوي يهدد حياة المريض ناصحا في هذه الحالة بارتداء الجوارب الضاغطة لانها تمارس ضغطا منسقا على الاوردة وتحسن تدفق الدورة الدموية.

وينصح الاختصاصي عثمان بضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم خاصة السباحة والمشي وتجنب الجلوس لفترات طويلة وتحريك القدمين والاصابع بصورة منتظمة أثناء الجلوس.