الشريط الاخباريدولي

الاتحاد الدولي للصحفيين: مقتل 2297 صحفي في 25 عام

اشار التقرير السنوي للاتحاد الدولي للصحفيين والذي يتخذ من بروكسل مقرا، أن 2297 صحفيا وعاملا في وسائل الإعلام على الأقل، قتلوا منذ عام 1990.
واكد الاتحاد في تقريره بأن 112 منهم لقوا مصرعهم عام 2015، مشيرا إلى أن عام 2006 يبقى الأكثر دموية للعاملين في وسائل الإعلام، حيث تم إحصاء 155 قتيلا.
وفي العام 2015، وإثر الهجوم المسلح على صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة، احتلت فرنسا المرتبة الأولى على لائحة الاتحاد إلى جانب العراق واليمن، مع اغتيال 10 صحفيين وعاملين في وسائل الإعلام.
واشار الاتحاد أن الأسباب الرئيسية لمقتل الصحفيين هي عمليات الاغتيال والتفجيرات والاشتباكات وعمليات الخطف المتزايدة، مشيرا في السياق أن العديد من الصحافيين والإعلاميين قتلوا في مناطق أخرى لا تدور فيها صراعات.
واعلن رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين في التقرير إلى أن هذه التقارير السنوية تعتبر تقديرا للشجاعة والتضحية الكبيرة التي بذلها آلاف الصحفيين الذين خسروا حياتهم بتأديتهم لواجبهم في إعلام الرأي العام بشكل مسؤول.
واعتبر الاتحاد أن عدم اتخاذ إجراءات الإفلات من العقاب عن أعمال القتل وغيرها من الهجمات على الإعلاميين يفاقم العنف ضدهم.
وعلى الرغم من التعهدات بالحماية من قبل الأمم المتحدة، إلا أن تقرير الاتحاد الدولي للصحفيين هذا العام أظهر المناخ الذي يزداد سوءا نتيجة إفلات القتلة من العقاب حيث أصبح الصحفيون أهدافا سهلة.