دولي

تقلب أسعار النفط العالمي في بداية الأسبوع

بدت أسعار النفط بلا توجه واضح اليوم الاثنين 8 شباط متأثرة بالقلق المستمر من العرض المفرط الذي طغى على أنباء اجتماع بين وزيري النفط السعودي والفنزويلي.

وقد ارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج “برنت” لأقرب استحقاق بنسبة 0.62% «34.27»دولار للبرميل. وصعد خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.62% ما مقداره إلى  «31.08 »دولار للبرميل.

وقد انتهت أسعار تداولات النفط الأسبوع الماضي على انخفاض، حيث تراجع سعر برميل النفط الخفيف بمقدار 83 سنتاً إلى«30.89» دولار للبرميل، كما انخفض سعر “برنت” بمقدار 40 سنتا إلى « 34.06 »دولار للبرميل.

وأجرى وزير البترول السعودي “علي النعيمي” يوم الأحد مباحثات مع نظيره الفنزويلي “إيولوخيو ديل بينو” ناقش خلالها التعاون بين أعضاء منظمة “أوبك” والمنتجين الآخرين لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية.

ويقوم وزير النفط الفنزويلي بجولة بين منتجي الخام, للضغط من أجل اتخاذ إجراء يهدف إلى دعم الأسعار.

ووصف النعيمي الاجتماع بالناجح، حيث قال: “لقد كان اجتماعا ناجحا وإيجابيا”،

وقد ناقش الوزيرين نتائج لقاءات الوزير الفنزويلي مع المسؤولين الاَخرين في قطاع النفط من خلال رحلته للدول التي زارها، والتي تمحورت حول التعاون لاستقرار السوق البترولية الدولية.

ويؤثر انخفاض الأسعار التي بلغت أدنى مستوياتها منذ 12 عاما بسبب الفائض في العرض وانخفاض الطلب وارتفاع سعر الدولار على عائدات الدول المنتجة كفنزويلا ونيجيريا، التي يشكل النفط مصدرا أساسيا لوارداتها.

وترفض منظمة “أوبك” المصدرة للنفط الحد من الإنتاج للاحتفاظ بحصصها في الأسواق لخوضها مواجهة منافسة النفط الصخري الأمريكي.

ومنذ بداية العام، خسر برميل النفط الخفيف حوالي 10% من قيمته، وبرميل “برنت” أكثر من 10%.

وقال “مايكل ماكارثي” المحلل في مجموعة “سي أم سي ماركيتس” في سيدني لوكالة بلومبرغ: “هناك مؤشرات قليلة جداً حول التهدئة في العرض”.