دولي

كابولوف : التنقيب عن النفط واستخراجه في إيران بحاجة إلى تطوير

 

يرى المبعوث الروسي إلى أفغانستان زامير كابولوف أن قدرات القطاع النفطي الإيراني محدودة، كون المعدات في هذا القطاع قديمة وبحاجة إلى تطوير.

 

وفي مقابلة لكابولوف، امس الاثنين 14 شباط, قال: “إن الأمريكيين لم يرفعوا عقوباتهم المفروضة على إيران بشكل كامل، والتي تقيد نشاطات تجار النفط الإيرانيين”.

 

وأضاف أيضاً أن ملامح قطاع النفط الإيراني غير واضحة المعالم حتى الآن، حيث أن إنتاج النفط سيبقى محدودا لفترة من الزمن، لافتاً إلى أن المعدات المستخدمة في التنقيب عن النفط واستخراجه في إيران بحاجة إلى تطوير.

 

وربط كابولوف الصعوبات التي يواجهها قطاع النفط الإيراني بعدم رفع الأمريكيين حتى الآن للكثير من القيود والعقوبات عن هذا القطاع.

وأشار كابولوف إلى أن العديد من الدول الغربية تسابقت لتقديم خدماتها، ولكن إلى الاَن لم يوقع أحد عقودا فعلية مع إيران، وبحسب الدبلوماسي فإن توقيع عقود لتجديد المعدات النفطية سوف يستغرق وقتا طويلا.

 

وفي تصريح الدبلوماسي الروسي بعد أنباء إعلامية أن أول شحنة نفط إيرانية تبحر في طريقها إلى أوروبا، الأمر الذي فاقم مخاوف المستثمرين في أسواق النفط من زيادة تخمة المعروض، في وقت تشهد فيه الأسواق ضعفا في الطلب أصلا.

وكانت معظم العقوبات الغربية المفروضة على طهران رفعت في الـ 16 من كانون الثاني الماضي، وذلك بعدما أكدت وكالة الطاقة الذرية في تقريرها التزام إيران بالاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في شهر تموز الماضي بين طهران والسداسية الدولية.