دولي

تركيا تعجز عن تعويض النقص الذي نتج عن فقدانها للسياح الروس

 

صرح وزير الثقافة والسياحة التركي السابق أرطغرل غوناي لوكالة “نوفستي”، أن تركيا عاجزة عن تعويض النقص الذي نتج عن فقدانها للسياح الروس بعد تأزم العلاقات بين موسكو وأنقرة.

 

ووفي تصريحات إعلامية قال الوزير التركي: “كنا دائما منفتحين على العالم أجمع، ولدينا مكاتب سياحية منتشرة في جميع أنحاء العالم، في البرازيل، والصين، والهند، واليابان، وأستراليا، وكندا، وفي كل بلد من بلدان أوروبا”.

وأضاف أيضاً: ” يزورنا من روسيا  سنويا 4 ملايين سائح، وكنا نسعى لنرفع هذا الرقم إلى 7 ملايين، ولكن للأسف الآن الرقم هبط إلى النصف، ونحن عاجزون عن تعويض هذا النقص ، هذا العجز في قطاع السياحة لايمكن أن يعود إلى الانتعاش إلا من خلال تطبيع العلاقات مع الاتحاد الروسي”.

 

ووفقاً لدائرة إحصاءات الثقافة والسياحة في تركيا، فإن عدد السياح الروس الذين زاروا هذا المنتجع في شهر كانون الثاني الماضي قد انخفض بمقدار 5,3 مرة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، في حين سجل إجمالي عدد السياح الذين قصدوا أنطاليا الشهر الماضي أدنى مستوياته في السنوات العشر الماضية.

 

وشهد قطاع السياح التركي في نهاية عام 2015 تراجعا ملحوظا في عدد السياح الروس، وذلك بسبب تدهور الوضع الأمني في البلاد، وتوتر العلاقات التركية-الروسية.

 

وكانت العلاقات بين موسكو وأنقرة قد تأزمت، بعدما قام سلاح الجو التركي بإسقاط قاذفة روسية فوق سورية يوم الـ 24 من شهر تشرين الثاني الماضي، لتصف موسكو هذا العمل بـ “الطعنة في الظهر”.