محليات

مهندسو دمشق يطالبون بإشراك المؤسسات الوطنية في إعادة الإعمار

دعا مهندسو دمشق إلى إشراك المؤسسات والشركات الهندسية الوطنية والمهندسين في عملية إعادة البناء والإعمار والتخطيط لإقامة مشاريع استثمارية هندسية لاستيعاب المهندسين الخريجين.

وأوصى المشاركون في اجتماع لهيئة فرع نقابة المهندسين بدمشق أمس، بالعمل على تدريب طلاب كليات الهندسة خلال فترة الدراسة لدى الجهات العامة والمكاتب الاستشارية المتكاملة، إضافة إلى التأكيد على مراعاة كل ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية والبيئية في كل أعمال دراسات وتنفيذ المشاريع الهندسية، ومراجعة الدراسات السابقة في مجال التنظيم العمراني والتخطيط الإقليمي والتقارير الاستشرافية وبحث فرص الاستفادة منها عند معالجة وضع المناطق المتضررة.

كما طالب المشاركون بوضع شروط لكل الأبنية عند منح الرخص والأخذ بعين الاعتبار وجود شروط جديدة لتأمين خدمة الاتصالات عريضة الحزمة، إضافة إلى دراسة إمكانية التعاقد مع شركات الضمان الصحي وتخفيض رسوم الدورات التي يتبعها المهندسون لتطوير مهاراتهم.

وأوضح رئيس فرع نقابة المهندسين في محافظة دمشق المهندس نسيب حديد أن هدف الاجتماع مناقشة ما أنجز من خطة عمل النقابة خلال العام الماضي والخطة المحددة لعام 2016 مع أعضاء فرع النقابة، البالغ عددهم أكثر من 200 مهندس، لافتا إلى دور للمهندسين في مرحلة إعادة الإعمار كما أعلن انطلاق وجهوزية موقع فرع النقابة على الانترنت.

من جانبه رأى المهندس زياد عساف عضو فرع دمشق لنقابة المهندسين أن الاجتماع يندرج في إطار المراجعة الذاتية لأعمال ونشاطات النقابة ورفع كفاءتها من خلال تبادل الأفكار والطروحات مع المهندسين، بما يخدم العمل النقابي وحركة الإعمار والنهضة في سورية مع انتهاء المحنة التي تمر بها.