الشريط الاخباريدوليسلايد

بوتين: سلاح الجو الروسي سيواصل عملياته ضد «داعش»

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن سلاح الجو الروسي سيواصل عملياته ضد تنظيم “داعش” وغيره من التنظيمات الإرهابية الأخرى في سورية خلال سريان مفعول اتفاق وقف الأعمال القتالية وبعده والذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح بوتين خلال اجتماع موسع لمجلس وكالة الأمن الفيدرالية الروسية اليوم أن العمليات العسكرية التي ينفذها الجيش العربي السوري وقوات الجو الروسية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لن تستهدف الجماعات المسلحة التي تعلن قبولها بوقف الأعمال القتالية.

وقال بوتين: “إن تنظيم داعش وجبهة النصرة والتنظيمات الإرهابية الأخرى التي صنفها مجلس الأمن الدولي لا يشملها الاتفاق ولذلك ستتواصل الحرب ضدها بكل حزم ودون شك”.

وأضاف بوتين “إن على كل الأطراف أن تؤكد لنا أو لشركائنا الأمريكيين التزامها بوقف الأعمال القتالية وهذه المعلومات بدأت تصلنا” مشيرا إلى أن الهدف من اتفاق وقف الأعمال القتالية هو إعطاء قوة دفع لعملية التسوية للأزمة في سورية.

وقال بوتين “إن ذلك أمر معقد ولكن لا توجد طريق أخرى سوى التسوية السياسية ويجب توفير الظروف لحقن الدماء في أقرب وقت وبعدها الشروع في حوار «سوري سوري» بمشاركة كل القوى السياسية البناءة”.

وكان بوتين أعلن الاتفاق مع نظيره الأمريكي باراك أوباما على وقف الأعمال القتالية في سورية باستثناء تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين وغيرهما من التنظيمات الإرهابية وإطلاق آلية فعالة لمراقبة التزام جميع الأطراف بذلك.

وأعلنت سورية قبولها وقف الأعمال القتالية على أساس استمرار الجهود العسكرية بمكافحة الإرهاب ضد “داعش” و”جبهة النصرة” والتنظيمات الإرهابية الأخرى المرتبطة بها وبتنظيم القاعدة مع التمسك بحق القوات المسلحة بالرد على أي خرق.